ترحيب إسرائيلي وإدانة أوروبية.. أميركا تدعم بناء المستوطنات بالضفة الغربية

GOLAN HEIGHTS, ISRAEL - JUNE 17: An Israeli man works near a sign for a new settlement named after US President Donald Trump on June 17, 2019 in Golan Heights, Israel. The Israeli goverment named the new settlement 'Trump Heights' to honor Trump's decision to recognise sovereignty over the Golan Heights. (Photo by Amir Levy/Getty Images)
مشروع مستوطنة إسرائيلية تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الجولان المحتل (غيتي إيميجز)

أوضح الاتحاد الأوروبي أنه لا يزال يؤمن بأن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني بموجب القانوني الدولي ويقلل فرص التوصل إلى سلام دائم، وذلك ردا على تأييد واشنطن تل أبيب في بناء المستوطنات.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد فيدريكا موغريني الاثنين في بيان "الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لإنهاء كل النشاط الاستيطاني في ضوء التزاماتها كقوة محتلة".

وجاءت تصريحات موغريني بعدما أيدت الولايات المتحدة بشكل فعلي حق إسرائيل في بناء مستوطنات يهودية في الضفة الغربية المحتلة، متخلية عن موقفها القائم منذ أربعة عقود الذي كان يصف المستوطنات بأنها "مخالفة للقانون الدولي".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي".

ويضع هذا التصريح الولايات المتحدة في موقف متناقض مع الشريحة الكبرى من الدول وقرارات مجلس الأمن الدولي، وهو يأتي في توقيت يسعى فيه المرشح الوسطي الإسرائيلي بيني غانتس إلى تشكيل حكومة تخلف حكومة بنيامين نتنياهو، حليف الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي" (الفرنسية)

إدانة فلسطينية
وقال بومبيو "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة على أن (إنشاء) مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وحتى الآن كانت السياسة الأميركية تعتمد، نظريا على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978 يعتبر أن إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

ويعتبر ميثاق جنيف الرابع حول قوانين الحرب إقامة المستوطنات مناقضا لكل المبادئ الدولية.

وفي تعليق على هذا الموقف الأميركي، قال السيناتور ساندرز إن المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية، مضيفا "مرة أخرى يعزل ترامب واشنطن لإرضاء قاعدته المتطرفة".

من جانبها، نددت السلطة الفلسطينية بموقف واشنطن، إذ اعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الإعلان الأميركي باطلا ومرفوضا ومدانا ويتعارض كليا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الرافضة للاستيطان.

وحمّل أبو ردينة الإدارة الأميركية مسؤولية أي تداعيات لهذا الموقف الذي وصفه بالخطير، وأضاف أن واشنطن غير مؤهلة أو مخولة بإلغاء قرارات الشرعية الدولية.

وأشادت إسرائيل بالقرار الأميركي، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "يصحح خطأ تاريخيا"، داعيا الدول الأخرى إلى اتخاذ موقف مماثل.

المصدر : الجزيرة + وكالات