تحذير جديد.. الخارجية الأميركية: شراء مصر مقاتلات روسية يعرضها للعقوبات

سوخوي 35
سوخوي-35 مقاتلة من الجيل الرابع، وذات مواصفات عالية يقودها طيار واحد (الأناضول)

حذر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية مصر من شراء مقاتلات روسية، وقال إن ذلك يعرضها لخطر العقوبات الأميركية.

وأضاف المسؤول الأميركي أن مصر على دراية بمخاطر شراء مقاتلات روسية، وفي مقدمتها وقف مشترياتها من الأسلحة الأميركية في المستقبل.

وجاء هذا التحذير بعد أيام من كشف صحيفة وول ستريت جورنال عن أن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين حثا وزير الدفاع المصري محمد زكي -في رسالة مكتوبة- على التراجع عن صفقة لشراء مقاتلات روسية من طراز سوخوي-35.

وجاء في رسالة الوزيرين مايك بومبيو ومارك إسبر الأربعاء الماضي أن إبرام العقد سيعقّد مستقبل الدعم العسكري الأميركي لمصر ومساعدتها الأمنية.

كما حذر مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية قائد القوات الجوية المصرية شخصيا من العواقب المحتملة لإتمام الصفقة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، توعد بومبيو مصر بعقوبات في حال شرائها هذه المقاتلات من روسيا، وقال خلال إفادة قدمها أمام اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ "لقد أوضحنا أنه في حال شراء هذه المنظومات، بموجب القانون سيتطلب هذا فرض عقوبات على النظام".

وأضاف "لقد تلقينا تطمينات من جانبهم بأنهم يتفهمون ذلك، وأنا آمل بشدة ألا يقرروا المضي قدما في الحصول عليها".

صفقة مع موسكو
وكانت صحيفة "كومرسانت" الروسية ذكرت في مارس/آذار الماضي أن روسيا ومصر وقعتا عقدا يقضي بتوريد أكثر من عشرين مقاتلة من طراز سوخوي-35 وأسلحة قتال جوي إلى القاهرة، بمبلغ نحو ملياري دولار.

وأضافت أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يتم في الفترة بين عامي 2020 و2021.

وحسب "وول ستريت جورنال" فإن مسؤولين مصريين طلبوا من إدارة ترامب مرارا تزويد القاهرة بنحو عشرين طائرة مقاتلة من طراز أف 35، لكن الإدارة الأميركية تفرض حظرا شاملا على مبيعات هذه المقاتلات في الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل، وربما هذا ما دفع القاهرة إلى المضي قدما في اتفاقها لشراء الطائرات الروسية.

ودأبت الولايات المتحدة على تهديد الدول الأخرى التي تريد شراء السلاح الروسي، بفرض عقوبات عليها بموجب قانون التصدي لأعداء أميركا الذي وقعه ترامب في أغسطس/آب 2017. ويهدف القانون إلى تشديد الضغط على موسكو.

وتوصف العلاقات المصرية الأميركية بالوثيقة والإستراتيجية، خاصة على المستوى العسكري. ومنذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، ظلت الولايات المتحدة تقدم لمصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

مقاتلة سوخوي
تعد سوخوي-35 مقاتلة من الجيل الرابع، وذات مواصفات عالية يقودها طيار واحد، وتسمح مجموعة أجهزة على متنها بتنفيذ مهامها بدرجة عالية من الدقة، بحيث تستطيع تتبع ثلاثين هدفا، ومهاجمة ثمانية أهداف جوية في آن واحد أو هدفين أرضيين.

ودخلت سوخوي-35 الخدمة العسكرية عام 2015، وتتفوق على مثيلاتها في العالم مثل طائرة رافال الفرنسية وأف16 الأميركية.

ولدى سوخوي-35 محرك تصل قوة دفعه إلى 14.5 طنا بتقنية الفوهات الموجهة، ويبلغ وزنها عند الإقلاع 34500 كيلوغرام، وتصل سرعتها إلى 2125 كيلومترا في الساعة، ومزودة برادار يكتشف الهدف الجوي على بُعد أربعمئة كيلومتر، ونظام إلكتروني ذكي، وتحمل قنابل موجهة جو-جو وجو-أرض وقنابل غير موجهة، ومدفعا عيار ثلاثين ملليمترا.

المصدر : الجزيرة + وكالات