الحوثيون يعلنون احتجاز سفينتين حربيتين ورواية مغايرة للتحالف

الحكومة اليمنية حذرت الحوثيين من تهديد الملاحة في البحر الأحمر وطالبت باحترام وقف إطلاق النار في الحديدة (رويترز-أرشيف)
الحكومة اليمنية حذرت الحوثيين من تهديد الملاحة في البحر الأحمر وطالبت باحترام وقف إطلاق النار في الحديدة (رويترز-أرشيف)

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الاثنين أنها سيطرت على سفينتين حربيتين للتحالف السعودي الإماراتي بعد خرقهما المياه الإقليمية للحديدة جنوب غربي اليمن.

وقال مصدر عسكري حوثي إن قوات خفر السواحل التابعة للحوثيين سيطرت على سفينتين حربيتين تتبعان للتحالف السعودي الإماراتي.

من جهته، قال المتحدث باسم قوات التحالف إن قاطرة بحرية تعرضت لما دعاها عملية خطف وسطو مسلح، أثناء قيامها بجر ّحفار كوري جنوبي من زورقين تابعين لمليشيا الحوثي مساء الأحد، في جنوب البحر الأحمر.

ووصف المتحدث العملية بأنها تهديد حقيقي لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، ووصفها بسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وفي وقت سابق اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي باحتجاز سفينة تابعة لكوريا الجنوبية وزورقين مرافقين لها قبالة جزيرة كمران الواقعة على سواحل البحر الأحمر  والتابعة لمحافظة الحديدة.

وقد أدان وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي "قيام الحوثيين باحتجاز سفينة كورية جنوبية وزورقين مرافقين لها قبالة جزيرة كمران".

وقال الحضرمي إن "هذا التصعيد الخطير" يأتي في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، ويتنافى مع روح اتفاق ستوكهولم الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وقال الحضرمي إن احتجاز السفينة الكورية سيؤثر سلبا على حرية الملاحة الدولية وخطوط التجارة العالمية في البحر الأحمر، وطالب بالإفراج الفوري عنها وعن الزورقين المرافقين لها وطواقمها بأسرع وقت.

ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة مثل هذا الممارسات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وقال إن هذه الممارسات الاستفزازية وغير القانونية ستؤثر سلبا على حرية الملاحة الدولية وخطوط التجارة العالمية في البحر الأحمر .

وقد استقبل الوزير اليمني سفير كوريا الجنوبية في السعودية الذي طالب هو الآخر بسرعة الإفراج عن السفينة والزورقين المرافقين لها وكذلك عن الطواقم احتراما للقوانين والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

ويشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة الشرعية ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني والذين يسيطرون على محافظات -بينها العاصمة صنعاء- منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015 يدعم تحالف عسكري يقيادة السعودية القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة