بعد البريكست.. جونسون يتوعد بمعاملة الأوروبيين مثل المهاجرين

British Union Jack flags are seen on the desks of Members of the Brexit Party during a debate on the last European summit, at the European Parliament in Strasbourg, France, July 4, 2019. بريطانيا REUTERS/Vincent Kessler
لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي يوم 23 يونيو/حزيران 2016 (رويترز)

قال رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين البريطاني بوريس جونسون إن المواطنين الأوروبيين سيعاملون معاملة المهاجرين في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح جونسون في بيان للحزب أن سياسة الهجرة لفترة ما بعد البريكست ستساوي بين الأوروبيين والمهاجرين من حيث المعاملة والإجراءات.

وأضاف أن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي فرصة جديدة لتحقيق المساواة بين جميع القادمين إلى بريطانيا.

من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة العياشي جابو إن هذا النظام الذي ستعتمده بريطانيا في حال فاز حزب المحافظين بالانتخابات المقبلة يحاكي النموذج الأسترالي الذي يحاول أن يجتذب الكفاءات العالية من دول أخرى.

غير أنه أكد أن تطبيق هذا الأمر ستعترضه مشاكل كبيرة بسبب اعتماد الاقتصاد البريطاني على اليد العاملة البسيطة خصوصا القطاع الزراعي والصحي، وفي ذلك علاقة تاريخية طويلة المدى بالاتحاد الأوروبي.

أول الغيث بولندا
وفي السياق، فاق عدد العمال البولنديين العائدين إلى بلادهم نظراءهم المغادرين للمرة الأولى خلال قرن نتيجة للمخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكانت المغادرة الجماعية من بريطانيا السبب وراء إجمالي التراجع. 

يُشار إلى أن لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي أجري يوم 23 يونيو/حزيران 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا رسميا يوم 29 مارس/آذار الماضي، لكن تم التأجيل جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية إثر رفض البرلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Brexit Party leader Nigel Farage wears boxing gloves at a general election campaign event at Bolsover Boxing Club in Chesterfield, Britain November 5, 2019. REUTERS/Phil Noble

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون منافسة شرسة على لقب “ترامب البريطاني”، الذي درجت الكثير من التقارير الإعلامية على إلصاقه به، وذلك بدخول زعيم حزب “بريكست” نايجل فاراج على الخط.

Published On 8/11/2019
برلمانيات بريطانيات يعتزلن الحياة السياسية بسبب البريكست

أعلن أكثر من خمسين نائبا برلمانيا بريطانيا -عشرون منهم من النساء ومعظمهم من حزب المحافظين- اعتزالهم الحياة السياسية وعدم الترشح للانتخابات العامة المقررة في الثاني عشر من الشهر المقبل.

Published On 9/11/2019
LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 27: A protester wearing a model head of Facebook CEO Mark Zuckerberg poses for media outside Portcullis House on November 27, 2018 in London, England. Facebook Vice President Richard Allan appears in front over the Commons culture committee today as part of its fake news inquiry. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)

يخشى مراقبون من تورط مواقع التواصل بالتضليل في الانتخابات البريطانية، حيث تعرض الناخبون للتضليل خلال الاستفتاء على البريكست، كما كانت لندن موطنا لشركة “كامبريدج أناليتيكا” التي تورطت في فضيحة عالمية.

Published On 10/11/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة