وفاة الدبلوماسي العراقي السابق عدنان الباجه جي

الباجه جي يعتبر من السياسيين والدبلوماسيين المخضرمين في العراق (غيتي)
الباجه جي يعتبر من السياسيين والدبلوماسيين المخضرمين في العراق (غيتي)

أعلن في الإمارات اليوم الأحد عن وفاة وزير الخارجية العراقي الأسبق عدنان الباجه جي عن عمر يناهز 96 عاما. وقد كان الدبلوماسي الراحل عضوا في مجلس الحكم الذي شكله الأميركيون عقب غزوهم واحتلالهم للعراق عام 2003.

ويعتبر الباجه جي من السياسيين والدبلوماسيين المخضرمين في العراق، إذ تولى مناصب مهمة منها منصب وزير الخارجية في ستينيات القرن الماضي.

ولد عدنان مزاحم الباجه جي يوم 14 مايو/أيار 1923 في بغداد، وينتمي إلى عائلة سياسية عراقية بارزة، فأبوه هو مزحم الباجه جي السياسي البارز الذي كان رئيسا للوزراء في العراق خلال حرب فلسطين عام 1947.

تلقى عدنان تعليمه في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، والجامعة الأميركية في بيروت عام 1943 حيث حصل على شهادة البكالريوس في العلوم السياسية.

وفي العام 1950، عين مساعدا لمدير الدائرة السياسية بوزارة الخارجية العراقية، وواصل العمل في الوزارة لمدة 8 سنوات، وفُصل منها نظرا لميوله الناصرية.

وفي اليوم التالي 14 يوليو/تموز 1958، أطيح بالنظام الملكي في العراق في ثورة قادها الزعيم عبد الكريم قاسم. وجرى على الفور تعيين الباجه جي مندوبا دائما للعراق لدى الأمم المتحدة.

كان عدنان الباجه جي خارج العراق عندما أطاح حزب البعث بحكم عبد الرحمن عارف في انقلاب 17 يوليو/تموز 1968، وقرر عدم العودة الى العراق، والتحق بحكومة أبو ظبي وعمل فيها عام 1971، وقضى سنواته فيها مستشارا لحكومة الإمارات.

وعقب احتلال العراق عام 2003 عاد الباجه جي إلى العراق، وعينه حاكمه آنذاك السفير الأميركي بول بريمر عضوا في مجلس الحكم الذي تشكل يوم 12 يوليو/تموز 2003.

ومنح المجلس صلاحيات جزئية في إدارة شؤون العراق، ولكن السلطة الحقيقية كانت بيد قوات الاحتلال الأميركي وممثلها بريمر.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية