بالذكرى السنوية الأولى لانطلاقتها.. سلسلة مظاهرات للسترات الصفراء بفرنسا

22nd yellow vest demonstration in Paris- - PARIS, FRANCE - APRIL 13: Yellow vests (Gilets jaunes) protesters gather on the Place de la Republique during the 'Act 22’ demonstration (the 22nd consecutive Saturday national protest) in Paris, France on April 13, 2019.
تحرك احتجاجي لحركة السترات الصفراء في أبريل/نيسان الماضي بالعاصمة باريس (رويترز)

يعتزم أعضاء حركة "السترات الصفراء" الفرنسية تنظيم سلسلة من المظاهرات في مختلف أنحاء البلاد، اليوم السبت وغدا في محاولة لإظهار قدرتهم على حشد الدعم في الذكرى السنوية الأولى لحركتهم.

وذكرت قناة "فرانس 24" اليوم السبت أن الأعداد -التي شاركت بالمظاهرات وما رافقتها من أعمال عنف- تضاءلت بشكل حاد الأشهر الأخيرة عما كانت عليه في ذروة الحركة التي بدأت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بمظاهرات ضخمة في باريس شارك فيها حوالي ثلاثمئة ألف شخص.

لكن أصحاب السترات الصفراء يريدون أن تظهر احتجاجاتهم هذا السبت -وهو اليوم التقليدي للاحتجاجات، وأيضا الأحد الذكرى السنوية لحركتهم- للرئيس إيمانويل ماكرون أنهم لا يزالون قوة يُحسب حسابها.

ومن المقرر تنظيم نحو مئتي مظاهرة، حيث تتوقع السلطات أن ينظم عدة آلاف مسيرات بالعاصمة. وتشمل تلك التقديرات بضع مئات من المتظاهرين الأصوليين من اليسار واليمين المتطرف الذين كانوا غالبا وراء أسوأ مشاهد الفوضى.

ولدى فرنسا تاريخ طويل من الاحتجاجات العنيفة، لكن ضراوة المظاهرات التي حدثت الشتاء الماضي، ومزاعم بشأن وحشية الشرطة، أثارت صدمة في البلاد. 

المصدر : الألمانية