احتجاجا على عدم تنمية المنطقة.. مواطنون سودانيون يقتحمون حقلا نفطيا ويحتجزون عماله

Oil engineers work before a ceremony in which oil operations at Heglig oilfield will resume in Heglig May 2 2012. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
السودان دخل منظومة الإنتاج النفطي عام 1999 (رويترز-أرشيف)

اقتحم مواطنون سودانيون اليوم السبت حقلا نفطيا في منطقة "بليلة" بولاية غرب كردفان، واحتجزوا العمال احتجاجا على عدم تنمية المنطقة وتردي الخدمات فيها وانعدام التوظيف.

وأفاد شهود عيان بأن الحقل النفطي شهد توترات واسعة عقب اقتحام مواطني المنطقة للموقع، واحتجاز العمال داخله ومنعهم من العمل.

وسبق أن رفعت الحركات الاحتجاجية -التي تقودها مكونات شبابية- مذكرة إلى وزارة الطاقة والتعدين، تطالب بالتنمية والخدمات والتوظيف لأبناء المنطقة ومعالجة مشكلة تردي الخدمات.

ويقع حقل بليلة النفطي ضمن امتياز شركة بترو إنرجي المحدودة -وهي شراكة بين عدة شركات منها مؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC)- وينتج نحو 29 ألف برميل من النفط يوميا.

يذكر أن السودان دخل منظومة الإنتاج النفطي عام 1999 بإنتاج بلغ 450 ألف برميل يوميا، وانخفض إلى 110 آلاف برميل بعد انفصال جنوب السودان عام 2011، وانتقال ثلاثة أرباع الآبار النفطية إلى حكومة الجنوب.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ماوراء الخبر-التنقيب المصري عن النفط بحلايب يجدد النزاع بشأنها

ناقشت الحلقة مآلات الكشف عن خطط مصرية للتنقيب عن النفط والغاز في مثلث حلايب وشلاتين الحدودي الذي تتنازع عليه مع السودان، وتساءلت عن تداعيات عملية التنقيب على العلاقات بين البلدين.

Published On 20/3/2019
البشير يثير قضية حلايب مجدد ويعلن سودانيتها

قال وزير الدولة السوداني بوزارة النفط والغاز سعد الدين البشري إن السودان يرى أن قيام مصر بطرح تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز بمنطقة حلايب عمل غير قانوني وتدخل بصلاحيات وزارته.

Published On 20/3/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة