أهم أحداث الأسبوع في عشر صور

صلاة الجنازة على أفراد عائلة واحدة استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلهم في غزة (رويترز)
صلاة الجنازة على أفراد عائلة واحدة استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلهم في غزة (رويترز)

تبدو الشوارع مضطربة في العديد من دول المنطقة مع تواصل الاحتجاجات وانطلاق عدوان جديد على غزة، في حين يواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب محاولة جادة لعزله. وفيما يأتي عشر صور تلخص أهم أحداث هذا الأسبوع.

احتجاجات لبنان
تواصلت طوال أيام هذا الأسبوع الاحتجاجات في بيروت ومعظم أنحاء لبنان، للتنديد بما يسميه الناشطون الفساد ونظام المحاصصة الطائفية وتردي الوضع الاقتصادي، وما زال بعضهم يعتصم أمام بعض المؤسسات الحكومية.

وينتهي هذا الأسبوع بتردد أنباء عن توافق الأطراف السياسية على تسمية وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيسا للحكومة، وهو أمر أثار غضب المتظاهرين في الشارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فاتهموا السلطات بعدم أخذهم على محمل الجد.

مظاهرة حاشدة في طرابلس السبت (الأوروبية)

العدوان على غزة
منذ فجر الثلاثاء وحتى فجر الخميس، شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية على غزة، بدأها باغتيال القائد البارز في سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- بهاء أبو العطا وزوجته، وخلفت إجمالا 34 شهيدا بينهم ثمانية أطفال وثلاث نساء، كما أصيب فيها 111 آخرون بجروح مختلفة.

وفي المقابل، أمطرت فصائل المقاومة عدة مدن ومناطق محتلة بقذائف صاروخية، مما استدعى تقليص عمل المؤسسات في تل أبيب ووسط إسرائيل، وإغلاق المدارس والجامعات وحظر التجمعات العامة، وذلك قبل التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية. 

صواريخ المقاومة تنطلق من غزة (رويترز)

احتجاجات العراق
مع اختتام هذا الأسبوع تدخل المظاهرات والاعتصامات في العراق يومها الـ22 في ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث تجاوز عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في بغداد وجنوب البلاد 300 شخص، فضلا عن آلاف الجرحى.

واتخذت حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بعض الإجراءات لتهدئة الاضطرابات، بينها تقديم مساعدات للفقراء وتوفير مزيد من فرص العمل؛ لكنها أخفقت في مواكبة المطالب المتزايدة للمتظاهرين الذين يدعون الآن إلى إصلاح النظام السياسي الطائفي في العراق ورحيل النخبة الحاكمة برمتها.

من مظاهرات بغداد قبل يومين (رويترز)

مسجد بابري
شهد مطلع هذا الأسبوع قرارا مثيرا للجدل أعلنته المحكمة العليا في الهند، يقضي بأحقية الهندوس في أرض مسجد بابري -الذي يعود للقرن السادس عشر وهدمه متطرفون هندوس عام 1992- في بلدة أيوديا الشمالية.

وحشدت الشرطة قواتها على الفور في المناطق ذات الأغلبية المسلمة تحسبا لاندلاع أي احتجاجات أو عنف، ثم أعلنت الأحد أنها اعتقلت عشرات الهندوس للاشتباه في نشرهم مواد تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي وإطلاق الألعاب النارية احتفالا بالقرار.

ووصف أمير الجماعة الإسلامية في الهند سيد سعادة الله الحسيني الحكم بالمؤسف والمخالف لمقتضيات العدالة، مؤكدا أن المسلمين مؤمنون بسيادة القانون. 

رجل دين هندوسي يحتفل بعد صدور قرار المحكمة (رويترز)

أردوغان وترامب
استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في واشنطن الأربعاء، حيث طلب أردوغان من ترامب مجددا التوقف عن دعم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، في حين تجاوز ترامب التوتر وقال إنه من أشد "المعجبين" بالرئيس التركي.

والتقى أردوغان بالسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أيضا ضمن وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، مما دفع الأخير بعد ساعات لعرقلة تمرير مشروع قرار في مجلس الشيوخ كان سيعترف رسميا بأن أحداث عام 1915 إبادة جماعية للأرمن على يد جيش الدولة العثمانية.

مؤتمر صحفي مشترك لترامب وأردوغان (رويترز)

مساءلة ترامب
بالتزامن مع اجتماع ترامب بأردوغان، بثت قنوات تلفزيونية على الهواء أولى جلسات المساءلة العلنية التي يقودها الديمقراطيون في مجلس النواب الأميركي سعيا لإزاحة ترامب عن منصبه، حيث قالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي إن الرئيس أقر بالقيام بأفعال ترقى إلى حد الرشوة فيما بات يعرف بفضيحة أوكرانيا.

وإذا وافق مجلس النواب -الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- على توجيه اتهامات رسمية لترامب، فسيكون لزاما على مجلس الشيوخ إجراء جلسات لتحديد إن كان ينبغي إدانته بالتهم وعزله من منصبه. ولم يبدِ الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ أي تأييد يذكر لعزل ترامب. 

أولى جلسات المساءلة العلنية لترامب في مجلس النواب الأميركي (رويترز)

الغنوشي والجملي
انتخب البرلمان التونسي الجديد يوم الاثنين رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي رئيسا له، وذلك في أول جلسة عامة له.

وكان من أبرز المنافسين القيادي في حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، وعبير موسِي وهي من مؤيدي نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ومع انتهاء الأسبوع، كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد مرشح حركة النهضة الحبيب الجملي رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو كاتب دولة سابق لدى وزير الفلاحة، ويقدم نفسه على أنه ليست له انتماءات سياسية.

راشد الغنوشي يفوز على منافسيه وسط تجاذبات بين الأحزاب (الجزيرة)

حراك الجزائر
خرج الناشطون الجزائريون اليوم في مظاهرات بالعاصمة الجزائرية ومدن أخرى في إطار الحراك الشعبي للأسبوع 39 على التوالي ضد رموز النظام، وجددوا رفضهم إجراء انتخابات رئاسية في ظل النظام القائم.

وبالتوازي، وقع مئات الصحفيين على بيان يندد بـ"المضايقة المنهجية" و"ترهيب" السلطات.

جانب من مظاهرات الجزائر اليوم (رويترز)

استقالة موراليس
أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس الأحد استقالته من منصبه، بعد أسابيع من الاحتجاجات على خلفية مخالفات يعتقد المعارضون أنها شابت عملية إعادة انتخابه لفترة رئاسية رابعة، ووصف موراليس ما حدث بأنه "انقلاب عسكري" مؤكدا أنه استقال "حرصا على مصلحة البلاد".

وقال أيضا إنه لن يغادر البلاد، كما تعهد بمواصلة كفاحه من أجل الفقراء، إلا أنه غادر لاحقا إلى المكسيك.

موراليس يعلن استقالته (غيتي إيميجز)

احتفال ببرلين
احتفل قادة عدة دول أوروبية السبت بذكرى مرور ثلاثين عاما على سقوط جدار برلين الذي شطر العاصمة الألمانية إلى قسمين، شرقي وغربي.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال الاحتفال إن "القيم التي تقوم عليها أوروبا -الحرية والديمقراطية والمساواة وسيادة القانون وحقوق الإنسان- يجب ألا تعتبر منحة.. علينا دائما أن ندافع عنها". 

احتفال صاخب في برلين (رويترز)
المصدر : الجزيرة + وكالات