رويترز: السعودية تبحث هدنة مع الحوثيين بمحادثات غير رسمية

قصف سابق للتحالف على مواقع عسكرية في صنعاء (رويترز)
قصف سابق للتحالف على مواقع عسكرية في صنعاء (رويترز)

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر أن السعودية التي تقود التحالف في اليمن، تكثف محادثات غير رسمية مع جماعة الحوثي بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ووفق المصادر فإن المحادثات بدأت في أواخر سبتمبر/أيلول في الأردن، وذلك بعد أن عرض الحوثيون وقف إطلاق الصواريخ وشن هجمات بطائرات مسيرة عبر الحدود على مدن سعودية، مقابل وقف التحالف ضرباته الجوية.

وقال مصدر رابع إن "المحادثات بشأن استكمال الاتفاق الأمني تتحرك بسرعة كبيرة الآن عبر عدة قنوات"، لكن الرياض لا تزال لديها مخاوف بشأن حدودها.

بدوره أكد مسؤول سعودي -وفق رويترز- أن لدى بلاده قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ 2016، وأنها تواصل الاتصالات لإقرار السلام في اليمن.

في المقابل، أكد مسؤول من الحوثيين طلب عدم نشر اسمه لرويترز أن الجماعة تبحث وقف إطلاق نار موسع" مع الرياض، وأضاف "لكن صبرنا يوشك على النفاد".

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث إن الأمم المتحدة تأمل في إنهاء الصراع خلال الأشهر الأولى من عام 2020.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في مارس/آذار 2015 بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بعد أن أخرج الحوثيون حكومته من العاصمة صنعاء.

وأودت الحرب بحياة نحو مئة ألف شخص، ودفعت الملايين إلى شفا مجاعة وفقا لمشروع بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة، وهو منظمة غير حكومية.

المصدر : رويترز