بعد حملة مقاطعة واسعة.. مدير "أوبر" يعتذر عن تصريحاته بشأن مقتل خاشقجي

FILE PHOTO: Uber CEO Dara Khosrowshahi speaks to the media at an event in New Delhi, India, October 22, 2019. REUTERS/Anushree Fadnavis/File Photo
خسروشاهي كان وصف مقتل خاشقجي بالخطأ (رويترز)

بعد حملة على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر" تطالب بمقاطعة شركة "أوبر" الأميركية لخدمات النقل الذكية، على خلفية تصريحات لمديرها التنفيذي حول جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، اضطر مديرها التنفيذي دارا خسروشاهي للاعتذار.

وتصدر وسم "#BoycottUber" (قاطعوا أوبر) التغريد العالمي على تويتر بعد أن شبّه خسروشاهي في تصريحات للموقع الأميركي "أكسيوس" جريمة قتل خاشقجي بمقتل أي شخص تحت عجلات سيارات ذاتية القيادة في شركته.

وقدّم خسروشاهي اعتذاره لوصفه اغتيال خاشقجي بأنه "خطأ"، وكتب على تويتر "لا يوجد تسامح أو نسيان لما حصل لجمال خاشقجي وأنا لم أكن مصيبا بوصف ذلك بأنه خطأ".

وأضاف "قلت شيئا في تلك اللحظة لا أعتقد به، مساهمونا يعرفون وجهات نظري هنا منذ زمن طويل، وأنا آسف لأني لم أكن بهذا الوضوح مع أكسيوس".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعتبر سابقا أن جريمة قتل الصحفي خاشقجي وقعت خلال وجوده في سدة الحكم، مما يضعه في موقع من يتحمل المسؤولية، لكنه شدد على أنها تمت من دون علمه.

وتعد السعودية من خلال صندوقها السيادي للاستثمارات العامة خامس أكبر حامل أسهم في شركة أوبر، كما أن مدير الصندوق ياسر الرميان عضو في مجلس إدارة الشركة.

وقال خسروشاهي الأحد في المقابلة حول الجريمة "أعتقد أن الحكومة قالت إنها ارتكبت خطأ"، مشبها ما جرى بحادث مميت لسيارة أوبر للقيادة الذاتية أدى إلى مقتل أحد المشاة في مارس/آذار 2018.

وذكر خسروشاهي بعد أن سأله صحفي أكسيوس عن هذه المقارنة بين عملية اغتيال وحادث مروري "أعتقد أن الناس يرتكبون أخطاء، وهذا لا يعني أنه لا يمكن مسامحتهم أبدا".

وأكد الصحفي أن المدير التنفيذي اتصل به بعد وقت قصير على إجراء المقابلة للإعراب عن "أسفه حول اللغة التي استعملها" فيما يتعلق بجريمة خاشقجي.

وأحدثت تعليقات رئيس أوبر ضجة في الولايات المتحدة. وأشارت كارين عطية الصحفية في واشنطن بوست التي عملت مع خاشقجي قبل مقتله إلى "السخرية المريضة والحزينة" لمقارنة خسروشاهي بين "جريمة قتل إنسان وخلل تقني ارتكبته أوبر".

وقالت على تويتر إن خاشقجي لم يكن يملك سيارة عند وصوله إلى الولايات المتحدة واستخدم خدمة أوبر للتنقل، لكنها اتهمت الشركة بإعطاء قيمة أكبر للمال السعودي أكثر من حياة إنسان، وتساءلت عن سبب الإبقاء على مسؤول سعودي في مجلس إدارتها.

وأضافت "إذا قتل أحد المساهمين الرئيسيين في أوبر أحدا ما فإن الأمر ليس بذي أهمية حقا. ممثل نظام قاتل يمكن أن يحتفظ بمقعد في مجلس الإدارة".

وقلل خسروشاهي من دور السعودية في أوبر وقال "إنهم كأي حامل آخر للأسهم" يستثمرون في شركة مطروحة للاكتتاب العام، و"هم مستثمر كبير كما يمكن أن تكون أنت مستثمرا كبيرا".

وكان طرح أسهم أوبر للاكتتاب العام في مايو/أيار، لكن البداية كانت مخيبة للمستثمرين، حيث انخفض سعر السهم إلى 27 دولارا الاثنين مقارنة مع سعر الطرح الأولي الذي بلغ 42 دولارا.

وأظهرت وثائق الجمعة أن المدير التنفيذي السابق والمؤسس الشريك للشركة ترافيس كالانيك باع 21% من أسهمه مقابل نحو 547 مليون دولار.

المصدر : وكالات