وزير داخلية ليبيا يتهم روسيا بتأجيج الحرب في بلاده

Interior Minister Fathi Ali Bashagha (C) speaks during a joint news conference with Foreign Minister Mohamed Taher Siala in Tripoli, Libya December 25, 2018. REUTERS/Hani Amara
وزير الداخلية الليبي يتحدث في مؤتمر صحفي سابق في طرابلس (رويترز-أرشيف)

اتهم وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا روسيا بتأجيج الحرب المستمرة في بلاده، ودعا الوزير الليبي الولايات المتحدة إلى زيادة جهودها لحل النزاع.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الوزير الليبي قوله في مقابلة أجرتها معه في تونس قبل زيارة إلى واشنطن، إن الروس تدخلوا لصب الزيت على النار وتأجيج الأزمة بدلا من إيجاد حل لها، واتهم باشاغا موسكو بأنها تطمح لإعادة السلطة إلى "فلول نظام معمر القذافي، وتعزيز نفوذها في أفريقيا والجناح الجنوبي من أوروبا".

وتأتي الاتهامات الليبية لروسيا بعد أيام من عثور حكومة الوفاق المعترف بها دوليا على ما يمكن اعتباره أدلة أولية على تورط مرتزقة من شركة "فاغنر" الأمنية الروسية الخاصة في القتال إلى جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

بالمقابل، نفى سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الخميس الماضي صحة ما تردد في الصحافة الأميركية عن وجود مرتزقة روس في ليبيا، واصفا الأمر بالمزاعم العارية من الصحة.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشهد طرابلس ومحيطها معارك بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر بعد أن شنت الأخيرة هجوما للسيطرة عليها بعدما سيطرت على الشرق الليبي، ومناطق واسعة في الجنوب.

مكافحة الإرهاب
وفي سياق متصل، ذكر وزير الداخلية الليبي أن تعاون بلاده لمكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة مستمر، وهو التعاون الذي أدى إلى سلسلة غارات جوية مدمرة على تنظيم الدولة الإسلامية في سبتمبر/أيلول الماضي، بيد أن الحرب التي شنها اللواء المتقاعد خليفة حفتر -يضيف المسؤول الليبي- شكلت أرضا خصبة للتنظيم لإعادة رص صفوفه.

وحض الوزير باشاغا في مقابلة بلومبيرغ واشنطن على المساعدة في بسط الأمن والاستقرار في ليبيا، قائلا "إن عليها التزاما أخلاقيا وقانونيا تجاهها".

المصدر : الجزيرة + بلومبيرغ + وكالة الأناضول