بموكب التنصيب المؤجل.. إمبراطور اليابان وزوجته يجوبان شوارع طوكيو

موكب الإمبراطور جاب شوارع طوكيو لمسافة ستة كيلومترات في رحلة من القصر الإمبراطوري (رويترز)
موكب الإمبراطور جاب شوارع طوكيو لمسافة ستة كيلومترات في رحلة من القصر الإمبراطوري (رويترز)

احتشد الآلاف من اليابانيين في شوارع العاصمة طوكيو، لمتابعة موكب تنصيب إمبراطور البلاد الجديد ناروهيتو وزوجته ماساكو.

وانطلق موكب الإمبراطور ليجوب شوارع طوكيو لمسافة ستة كيلومترات في رحلة من القصر الإمبراطوري، ثم إلى مبنى البرلمان لينتهي عند مقر إقامة الإمبراطور في أكاساكا.

وهذا أول عرض يشارك فيه الإمبراطور وزوجته منذ زواجهما في 1993، وينظر إليه اليابانيون على أنّه تتويج لاحتفالات اعتلاء العرش، وفرصة نادرة لرؤية الإمبراطور.

واعتلى الإمبراطور ناروهيتو (59 عاما) العرش في مايو/أيار خلفا لوالده أكيهيتو، الذي أصبح أول إمبراطور يتخلى عن عرشه منذ نحو مئتي عام.

وكان من المقرر في بادئ الأمر تنظيم الموكب في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما تُوج الإمبراطور رسميا أمام حشد من كبار الشخصيات من نحو 190 دولة، لكنه تأجل بسبب تداعيات إعصار مدمر اجتاح اليابان.

الإمبراطور وزوجته كانا مبتسمين خلال موكب التتويج (رويترز)

تلويح وابتسامات
ولوّح الإمبراطور والإمبراطورة، التي تخرجت في جامعة هارفارد وعملت بالسلك الدبلوماسي، للناس من سيارة تويوتا مكشوفة تجولت بهما في شوارع المدينة التي اصطف على جانبيها المشاهدون، وانتشر فيها أفراد الشرطة بكثافة.

وارتدت الإمبراطورة فستانا أبيض، ووضعت على رأسها تاجا أورثتها إياه الإمبراطورة السابقة. وجلست ماساكو قبل وقت قليل من الموعد المحدد لانطلاق الموكب عند الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش) إلى جانب زوجها الذي كان يرتدي بدلة على الطراز الغربي، وكانا في سيارة سوداء يابانية الصنع.

وظهر الإمبراطور وزوجه مبتسمين طوال العرض، وكانا يلقيان التحية على الحشد.

وتجمع عشرات الآلاف من الناس لمشاهدة الموكب على امتداد مساره، وبعضهم اصطف منذ أمس ليضمن مكانا جيدا للمشاهدة.

احتشد الآلاف رافعين الأعلام اليابانية وسعوا لتوثيق اللحظات عبر هواتفهم (رويترز)

لحظة تاريخية
وقال هيوري أوكازاكي -الذي وقف من مساء أمس أمام القصر الإمبراطوري- "أردت أن أكون في المقدمة كي أشهد هذه اللحظة التاريخية بعيني، ولأرى ابتسامة الإمبراطور والإمبراطورة". وأضاف "لم أستطع الانتظار فجئت مساء أمس".

وعزفت الفرق الموسيقية مقطوعات احتفالية مع تحرك الموكب، الذي يمتد بطول أربعمئة متر، ويضم 46 سيارة تقل ولي العهد الأمير أكيشينو والأميرة كيكو ورئيس الوزراء شينزو آبي وغيرهم.

وخصصت السلطات نحو 16.1 مليار ين (147 مليون دولار) للمراسم المصاحبة للتتويج خلال العام بزيادة 30% عن تكلفة احتفالات اعتلاء أكيهيتو العرش قبل ثلاثين عاما.

المصدر : رويترز