في جمعة "يسقط وعد بلفور".. الاحتلال يقمع مسيرات العودة بغزة ويصيب العشرات

A medic helps a Palestinian demonstrator affected by tear gas during an anti-Israel protest at the Israel-Gaza border fence, in the southern Gaza Strip November 1, 2019. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
أحد المصابين برصاص الاحتلال في الجمعة 81 من مسيرات العودة (رويترز)

أصيب نحو مئة فلسطيني بجروح متفاوتة الخطورة خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة 81 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن طواقمها تعاملت مع 96 إصابة بينها 57 برصاص حي أطلقته قوات الاحتلال لتفريق المتظاهرين قرب السياج الحديدي عند الحدود الشرقية للقطاع.

وأضافت الوزارة أن أحد الجرحى حالته خطيرة جراء إصابته برصاصة في البطن شرق رفح الواقعة جنوبي القطاع.

وكان آلاف الفلسطينيين توافدوا إلى مخيمات العودة للمشاركة بفعاليات الجمعة التي أطلق عليها "يسقط وعد بلفور".

(الأوروبية)
(الأوروبية)

وشددت الهيئة الوطنية العليا في بيان على ضرورة اعتبار هذه الجمعة يوما للمسيرات والاعتصامات الحاشدة، لتأكيد تمسك الشعب الفلسطيني بحقه في العودة إلى أرضه، وبطلان هذا الوعد الذي تسبب بنكبة الشعب وشتاته.

وتتواصل مسيرات العودة منذ أواخر مارس/آذار 2018، وتسبب قمع قوات الاحتلال لهذه الاحتجاجات في استشهاد 311 فلسطينيا وإصابة آلاف آخرين.

ووعد بلفور الذي كان عنوانا لمظاهرات اليوم هو الاسم الشائع الذي يطلق على رسالة بعث بها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917 إلى اللورد اليهودي ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

المصدر : الجزيرة