ترامب: لدى تنظيم الدولة قائد جديد ونحن نعرف من هو

U.S. President Donald Trump, U.S. Vice President Mike Pence (2nd L), U.S. Secretary of Defense Mark Esper (3rd R), along with members of the national security team, watch as U.S. Special Operations forces close in on ISIS leader Abu Bakr al-Baghdadi, in the Situation Room of the White House in Washington, U.S., October 26, 2019. Picture taken October 26, 2019. Shealah Craighead/The White House/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. TPX
ترامب وأفراد إدارته يشاهدون العملية الخاصة التي قتل فيها البغدادي (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن إدارته تعرف هوية زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الجديد الذي خلف أبو بكر البغدادي بعد إعلان ترامب مقتله بعملية أميركية، كما أعلنت فرنسا أنها قصفت جويا أمس أهدافا للتنظيم بشمال العراق.

وكتب الرئيس في تغريدة عبر تويتر "لدى تنظيم الدولة قائد جديد.. نعرف بالضبط من هو" دون مزيد من التفاصيل حول هويته.

وبدوره، قال المنسق الأميركي لمكافحة الإرهاب ناثان سيلز "ننظر في أمر زعيم تنظيم الدولة الجديد لتحديد دوره في الجماعة ومن أين أتى".

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان المتحدث الجديد باسم التنظيم أبو حمزة القرشي في تسجيل صوتي اختيار أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة للبغدادي، محذرا الولايات المتحدة من أن التنظيم "باق ويتمدد" بالرغم من مقتل البغدادي.

من جهة أخرى، قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي عبر تويتر "بالأمس، قصف الطيران الفرنسي العديد من المخابئ والأنفاق التابعة لداعش (تنظيم الدولة الإسلامية) الذي لن نرحمه".  

وأضافت أن المنطقة تشهدت أحداثا عدة، إلا أن "موقف فرنسا ثابت وعزمها على مكافحة الإرهاب لم يتغير"، في إشارة إلى انسحاب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا بناء على قرار ترامب.   

وأكدت هيئة الأركان الفرنسية أن "دورية لمقاتلات رافال شنت ضربة على العديد من مخابئ داعش في شمال شرق العراق" وذلك بالتنسيق مع التحالف الدولي، وبعد عملية استطلاع قامت بها طائرة أتلانتيك 2 الفرنسية للدوريات البحرية.  

وكشف مسؤول أميركي مؤخرا -دون كشف هويته- أن اجتماعا لوزراء التحالف الدولي سيعقد في 14 نوفمبر/تشرين الثاني بواشنطن لبحث "التدابير المقبلة الواجب اتخاذها لزيادة حضور التحالف في شمال شرق سوريا".

المصدر : وكالات