بومبيو: على الحكومة العراقية الاستماع لمطالب الشعب

بومبيو قال إن الشعب العراقي يستحق المساءلة والعدالة الحقيقيتين (رويترز)
بومبيو قال إن الشعب العراقي يستحق المساءلة والعدالة الحقيقيتين (رويترز)

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة العراقية إلى الاستماع لما وصفها بالمطالب المحقة التي ينادي بها الشعب العراقي. يأتي ذلك بينما تستمر المظاهرات الحاشدة المنددة بالفساد والمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

وفي بيان صحفي وزعته السفارة الأميركية في بغداد على وسائل الإعلام، طالب بومبيو أيضا الحكومة العراقية بتخفيف القيود التي فرضتها مؤخرا على الإعلام وحرية التعبير.

وقال الوزير الأميركي إنه يجب على كل الأطراف نبذ العنف، وإن تحقيق الحكومة العراقية في أعمال العنف التي وقعت أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي "يفتقر إلى المصداقية الكافية"، معتبرا أن الشعب العراقي يستحق المساءلة والعدالة الحقيقيتين.

وكان يشير بذلك إلى تقرير نشرته الحكومة العراقية قبل أكثر من أسبوع حول ملابسات مقتل نحو 160 متظاهرا، وآنذاك قوبل التقرير بانتقادات من عدة قوى سياسية.

وفي الموجة الأولى من المظاهرات مطلع الشهر الماضي، طلب وزير الخارجية الأميركي من الحكومة العراقية أن تحترم مطالب المتظاهرين وتلتزم بأكبر قدر من ضبط النفس تجاههم.

ولليوم الثامن على التوالي، شهدت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية الجمعة مظاهرات واحتجاجات واسعة للمطالبة بمحاربة الفساد وبالإصلاح السياسي والاقتصادي.

المصدر : وكالات,الجزيرة