الحوثيون: أسقطنا طائرة تجسس مسيرة في الحدود مع السعودية

طائرة مسيرة من طراز "سكان إيغل" (رويترز)
طائرة مسيرة من طراز "سكان إيغل" (رويترز)

قال المتحدث باسم القوات التابعة لجماعة الحوثيين العميد يحيى سريع إن القوات الجوية أسقطت صباح اليوم طائرة أميركية الصنع نوع "سكان إيغل" التجسسية "بسلاح مناسب" في خطوط التماس قبالة محافظة عسير جنوبي المملكة العربية السعودية.

وأوضح المتحدث العسكري للحوثيين في تغريدة بحساب على تويتر أن الطائرة المسيرة كانت تقوم بأعمال تجسس في مناطق الحدود مع السعودية.

ولم ينشر العميد سريع أي صور أو لقطات فيديو لعملية إسقاط طائرة التجسس، وقد سبق لجماعة الحوثي التي تسيطر على مناطق واسعة شمالي وغربي اليمن أن قالت في الأشهر القليلة الماضية إنها أسقطت طائرتين مسيرتين أميركية الصنع.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأميركية إن "سكان إيغل" طائرة تجسس تطلق بواسطة منجنيق، وتقدر قيمة الطائرة بأكثر من ثلاثة ملايين دولار، وبمقدورها الطيران لأزيد من 20 ساعة وفق بيانات سلاح الجو الأميركي، ولا تتوفر معلومات تفيد بامتلاك التحالف السعودي الإماراتي لهذا النوع من السلاح.

وكان المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين قال أمس إن دول التحالف بقيادة الرياض صعدت هجومها على جبهات الحدود عن طريق توغل قوات برية مسنودة بغطاء جوي بأكثر من 57 غارة على محافظتي صعدة وحجة.

طائرة استطلاع
وأضاف العميد سريع أن "الدفاعات الجوية اليمنية أسقطت مساء الأربعاء طائرة استطلاعية مقاتلة في منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة بسلاح مناسب، وذلك بعد خرقها الأجواء اليمنية وممارسة أعمال عدائية".

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث العسكري الحوثي في حسابه على تويتر أن المؤتمر الصحفي الذي سيعقده غدا الخميس سيتطرق لما سماه "خسائر المرتزقة من الجيش السوداني في مختلف الجبهات منذ بدء المشاركة السودانية بالعدوان الغاشم"، في إشارة إلى مشاركة القوات السودانية ضمن قوات التحالف في العام 2015 عقب سيطرة الحوثيين على مؤسسات الدولة في صنعاء ومناطق واسعة من البلاد.

وحسب المتحدث نفسه، فإن المؤتمر الصحفي سيكشف عن معلومات تفصيلية عن حجم القوات السودانية المشاركة، وأماكن تمركزها، والمهام المسندة إليها من لدن التحالف السعودي الإماراتي.

المصدر : أسوشيتد برس,مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة