أردوغان يقدم خطة لتوطين اللاجئين السوريين وغوتيريش يشدد على العودة الطوعية

أردوغان يستقبل غوتيريش في إسطنبول (الأناضول)
أردوغان يستقبل غوتيريش في إسطنبول (الأناضول)

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطة لإعادة توطين اللاجئين السوريين، في حين شدد الأخير على مبدأ عودة اللاجئين بطريقة طوعية وآمنة.

وقال فرحان حق المتحدث باسم غوتيريش، إن أردوغان قدم لغوتيريش خطة تركية لمناطق إعادة توطين جديدة للاجئين السوريين خلال لقائهما اليوم الجمعة في إسطنبول.

وأضاف حق في مؤتمر صحفي بنيويورك أن الأمين العام شدد على المبادئ الأساسية المتعلقة بعودة اللاجئين بطريقة طوعية وآمنة وكريمة، وأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ستشكل فريقا على الفور لدراسة الاقتراح والمشاركة في مناقشات مع تركيا حول الموضوع.

وأوضح المتحدث الأممي أن غوتيريش أعرب لأردوغان عن تقديره العميق لتعاون تركيا القوي ودعمها للأمم المتحدة، وتابع "أعرب الرئيس التركي والأمين العام عن دعمهما الكامل لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية الجارية (في جنيف) وضرورة إيجاد حل سياسي للصراع، تماشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وكان غوتيريش قد شارك أمس في مؤتمر إسطنبول السادس للوساطة، حيث أعرب فيه عن أمله في أن يكون اجتماع اللجنة الدستورية السورية "خطوة أولى نحو حل سياسي ينهي هذا الفصل المأساوي في حياة الشعب السوري، وأيضا لإتاحة الفرصة لجميع السوريين للعودة طوعا إلى مواطنهم الأصلية، بأمان وكرامة، وإنهاء قضية لجوئهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات