الرئيس الصيني يلتقي عمران خان في بكين ويتجه للقاء مودي

عمران خان (يسار) يقوم بزيارة لمدة يومين إلى الصين يناقش خلالها العلاقات الثنائية (رويترز)
عمران خان (يسار) يقوم بزيارة لمدة يومين إلى الصين يناقش خلالها العلاقات الثنائية (رويترز)

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في بكين اليوم الأربعاء، التي سيغادرها إلى مدينة تشيناي في جنوب الهند للقاء رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وذكرت قناة جيو الباكستانية أن خان -الذي يزور الصين لمدة يومين- ناقش العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وخلال لقائه المسؤولين الصينيين، أكد خان أن سرعة استكمال مشاريع المحور الاقتصادي الصيني الباكستاني تمثل أولوية قصوى لحكومته، وقال إن المرحلة الثانية من المشاريع سوف تعمل على تعزيز وترسيخ التنمية الاقتصادية الباكستانية، وتمهد الطريق أمام زيادة الاستثمارات الصينية في باكستان.

في المقابل، يستقبل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الرئيس الصيني في "قمة غير رسمية" في وقت لاحق هذا الأسبوع، وفق ما أكدت نيودلهي الأربعاء.

وبدأت الهند الجمعة والسبت الماضيين التحضير للمحادثات، لكن تكهنات برزت عن احتمال تأجيلها وسط خلافات على قضايا عدة.

ومن بين تلك المسائل: التوتر إزاء إجراءات الهند في أغسطس/آب في ولاية جامو وكشمير -التي تطالب الصينُ بجزء منها- والتدريبات العسكرية الهندية في ولاية أروناشال براديش على الحدود الصينية، والتي تطالب بكين بجزء منها أيضا.

كما اعترضت نيودلهي على مبادرة بكين "الحزام والطريق"، وهي برنامج ضخم للبنية التحتية يتضمن مشروعا كبيرا يمر في الشطر الذي تديره باكستان من كشمير، التي تطالب بها نيودلهي.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن المحادثات التي ستعقد في تشيناي بجنوب الهند "ستقدم فرصة للزعيمين لمواصلة مباحثاتهما حول مسائل شاملة ذات أهمية ثنائية وإقليمية ودولية، ولتبادل وجهات النظر حول تعزيز شراكة التنمية الهندية الصينية".

المصدر : وكالات