مكالمة بين ميركل وجونسون تشير "لاستحالة" البريكست بالتراضي

German Chancellor Angela Merkel speaks during her visit of Herrenknecht AG in Schwanau, Germany, October 7, 2019. REUTERS/Ralph Orlowski
ميركل ترى أن لندن لم تقدم جديدا من أجل التوافق على البريكست (رويترز)

قال مصدر في رئاسة الحكومة البريطانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حذرت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، من أن التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يبدو "مستبعدا جدا".

وأوضح المصدر أن فحوى الاتصال يشير إلى أن التوصل إلى اتفاق بات "مستحيلا عمليا" بالنسبة للحكومة البريطانية، وأضاف أن هذا يعد موقفا جديدا للاتحاد الأوروبي.

ووفقا للمصدر، فإن ميركل تستبعد التوصل إلى اتفاق نظرا إلى عدم وجود مقترحات جديدة من لندن بشأن الوضع في إيرلندا، ورفض الاتحاد مقترح خروج إيرلندا الشمالية من الاتحاد الجمركي.

وجاءت محادثة جونسون وميركل في خضم مفاوضات صعبة تجري في بروكسل لتجنب الخروج البريطاني دون اتفاق في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أوروبي في بروكسل قوله إنه لم يحدث تقدم خلال المفاوضات أمس الاثنين، وإن التعديلات التي قدمتها لندن "لا تغير الشيء الكثير".

وأبدى بوريس جونسون -الذي تولى منصبه في نهاية يوليو/تموز الماضي- تصميمه على إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، بعد حصول تأجيلين في عهد رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

ويواصل جونسون مسعاه رغم وجود قانون بريطاني يجبره على طلب مهلة جديدة في حال عدم التوصل إلى اتفاق في 19 أكتوبر/تشرين الأول مباشرة بعد قمة أوروبية.

وتشير تكهنات في المملكة المتحدة إلى أن جونسون يريد المراوغة عن طريق إيجاد ثغرة في ذلك القانون، أو عبر الطلب إلى دولة في الاتحاد الأوروبي استخدام حق النقض ضد طلب تأجيل البريكست.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

LUXEMBOURG, LUXEMBOURG - SEPTEMBER 16: European Commission President Jean-Claude Juncker (R) poses with British Prime Minister Boris Johnson prior to a meeting at a restaurant on September 16, 2019 in Luxembourg. British Prime Minister Boris Johnson is holding his first meeting with European Commission President Jean-Claude Juncker in search of a Brexit deal. (Photo by Francisco Seco - Pool/Getty Images)

أعلن الاتحاد الأوروبي إثر اجتماع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لوكسمبورغ أن لندن لم تقدم حلا مقنعا لقضية الحدود الإيرلندية الحساسة.

Published On 16/9/2019
BRIGHTON, ENGLAND - SEPTEMBER 24: Jeremy Corbyn delivers his keynote speech onstage on September 24, 2019 in Brighton, England. After the Supreme Court ruled the prorogation of Parliament was unlawful, the House of Commons Speaker John Bercow announced that Parliament would re-convene at 11.30am Wednesday morning. Jeremy Corbyn's keynote speech to Labour Conference was brought forward to Tuesday afternoon in place of Deputy Leader Tom Watson's speech which was cancelled. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)

عقب مداولات استمرت أربعة أيام، أسدل حزب العمال البريطاني الستار على مؤتمره السنوي الذي انعقد هذا العام بمدينة برايتون، حيث تصدر بريكست نقاشات الشأن الداخلي، وتصدر الملف الفلسطيني الشأن الخارجي.

Published On 25/9/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة