عـاجـل: رويترز عن مسؤول كبير بالخارجية الأميركية: لم نر أي عمليات هروب كبيرة ناجحة للمحتجزين من تنظيم الدولة في سوريا

رئيس الحشد الشعبي يتوعد "المتآمرين على العراق": سعيكم سيخيب

الفياض تحدث عن وجود مخطط لإسقاط النظام السياسي في البلاد (العراقية)
الفياض تحدث عن وجود مخطط لإسقاط النظام السياسي في البلاد (العراقية)

اتهم مستشار الأمن الوطني العراقي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض من وصفهم بالمتآمرين والمتربصين بمحاولة زرع الفتنة في العراق، مؤكدا جاهزية قوات الحشد لإفشال أي "مؤامرة" تحاك ضد أمن البلاد إذا طلبت الحكومة ذلك.

وقال الفياض في مؤتمر صحفي بالعاصمة العراقية بغداد إن الحكومة تعرف تماما الجهات التي تقف وراء أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، وأكد أنه سيتم الكشف في الوقت المناسب عن أسماء هؤلاء المتآمرين وكافة المعلومات بشأنهم، متوعدا بالقصاص العادل والرادع ممن أرادوا شرا بالعراق دون أي مجال للتساهل معهم، وفق تعبيره. 

وأضاف أن هناك مخططا يتحدث عن إسقاط النظام السياسي في البلاد، مشددا على أن العراق وما وصفها بتجربته الديمقراطية مستهدفان.

وأشار الفياض إلى أن الأزمة في العراق مرت بمرحلتين، وبيان المرجعية الدينية كان واضحا ووصف ما هو مطلوب وحدد خطوات الحل، محذرًا "نقول للأعداء والمتآمرين إن سعيهم سيخيب وقد خاب". وأضاف "ندافع عن دستور وعن دولة بنيناها بالدماء والتضحيات، وإسقاط الفساد وتحقيق التنمية والإصلاح الاقتصادي لا يتم إلا في ظل دولة".

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ مطلع الشهر الحالي، إذ بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، وذلك قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب.

وكان المتحدثون باسم وزارات الدفاع والداخلية والصحة قالوا إن عدد ضحايا الاحتجاجات بلغ 104 قتلى وأكثر من ستة آلاف جريح، بينهم عسكريون.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع وقوف القوات النظامية خلف عمليات القتل، متهما ما وصفها بالأيادي الخبيثة بالتورط في الأحداث.

المصدر : وكالات,الجزيرة