سباق "تطبيعي مشبوه" بالقدس وبطولة دولية في نابلس

جانب من السباق في دورة ماضية في القدس المحتلة (مواقع التواصل)
جانب من السباق في دورة ماضية في القدس المحتلة (مواقع التواصل)

عوض الرجوب-الخليل

حذرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل (BNC) من سباق "تطبيعي مشبوه" يخطط لإقامته في مدينة القدس الأسبوع المقبل.

وقالت اللجنة -وهي أوسع ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني وتقود حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) عالميا- إن المشاركة في هذا السباق أو أي أنشطة مشابهة تدّعي "السلام" للتغطية على جرائم الاحتلال "تعتبر خرقا لمعايير مناهضة التطبيع التي توافقت عليها الأغلبية الساحقة في المجتمع الفلسطيني منذ عام 2007".

وأنشأت السباق جمعية "نركض بلا حدود" من اليهود والعرب عام 2014، وتروج له وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني وتصفه بأنه "سباق يهودي-عربي".

وتركز الجمعية في إعلاناتها للسباق المزمع تنظيمه في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني القادم على السكان الفلسطينيين بالقدس، وتخصهم بإعلانات باللغة العربية، وتحرص على تضمين منشوراتها الدعائية صورا لسيدات محجبات شاركن في السباق في سنوات سابقة.

وينظر المقدسيون للسباق على أنه نشاط تطبيعي تدعمه بلدية الاحتلال في المدينة، كما ينظرون بعين الريبة لمن يشارك فيه.

‪المقدسيون يعتبرون السباق نشاطا تطبيعيا تدعمه بلدية الاحتلال في المدينة‬ (مواقع التواصل)

ووفق اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، فإن القائمين على مجموعة "نركض بلا حدود" برروا انطلاقتها بأنها ردة فعل على "تفاقم العنف والعنصرية والتوتر في القدس منذ صيف 2014". في إشارة إلى الهبة الشعبية التي انطلقت في أعقاب قتل وحرق المستوطنين الشهيد محمد أبو خضير من بلدة شعفاط، ودون أي ذكر للاحتلال العسكري والاضطهاد الإسرائيلي المركّب ضد شعبنا في القدس، وفق بيان اللجنة.

وشددت اللجنة على أن التحرر والخلاص من هذا المستعمر يكون بمقاومته، ويبدأ بإيقاف كافة أشكال التطبيع، سواء كانت تنسيقا أمنيا أو "ركضا بلا حدود" في وطن مزقته حدود الاستعمار وحواجزه العسكرية المقيتة.

بطولة دولية بنابلس
من جهة ثانية، أفادت صفحة منسق الشؤون الفلسطينية في حكومة الاحتلال على فيسبوك بأن أكثر من ثلاثمئة رياضي من أربعين وفدا من الدول العربية مروا أمس عبر جسر الملك حسين (معبر اللنبي) للمشاركة في بطولة دولية للتايكوندو تستضيفها فلسطين.

‪جامعة النجاح بنابلس تستضيف بطولة فلسطين الدولية الرابعة للتايكوندو (‬ مواقع التواصل

وذكر المنسق -الذي نشر صورة الوفد المغربي- أنه تشارك في البطولة وفود من الأردن، ومصر، والعراق، والجزائر، وألمانيا، وروسيا، والولايات المتحدة، والهند، وهولندا، وأستراليا، ونيجيريا.

وحسب اللجنة الإعلامية، فإن بطولة فلسطين الدولية الرابعة للتايكوندو تنطلق غدا الجمعة، وتستمر حتى الأحد القادم، وتقام في صالة جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

"مؤتمر يتجاوز التطبيع ويضرب عمق نضالنا الوطني ضد العدو الصهيوني".. بهذا وصف دعاة مقاطعة إسرائيل المؤتمرَ السنوي لمنظمة اللوبي الإسرائيلية "جي ستريت"، داعين المشاركين الفلسطينيين والعرب إلى الانسحاب منه فورا.

المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة