بعد إلغاء الحكم الذاتي.. الهند بصدد تقسيم كشمير رغم الاحتجاجات

Clashes erupt in Srinagar following the visit of foreign delegat- - SRINAGAR,KASHMIR,INDIA-OCTOBER 29 : A female protester runs after Indian police chased the protesters in Srinagar,Kashmir on October 29, 2019. Protest and clashes were reported from many areas of Kashmir following the visit of group 27 European Lawmakers to the Kashmir valley.The delagation will access the situation across Kashmir after Indian government revoked Article 370 of its constitution which granted Kashmir autonomy.
الهند تواجه احتجاجات منذ إلغاء الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير قبل أسابيع (الأناضول)

ستقسم الهند رسميا ولاية جامو وكشمير المتنازع عليها مع باكستان إلى إقليمين اتحاديين غدا الخميس، بهدف تشديد قبضتها على المنطقة المضطربة التي تخضع لقيود أمنية صارمة منذ ثلاثة أشهر.

وألغت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية وضع الحكم الذاتي في الولاية في أغسطس/آب الماضي، وأعلنت أيضا تقسيمها إلى منطقتين يجري حكمهما من نيودلهي مباشرة، تتألف إحداهما من جامو وكشمير، والأخرى من الجيب البوذي النائي لداخ.

وفي الوقت نفسه، أرسلت الحكومة آلاف القوات الإضافية إلى وادي كشمير الذي تقطنه أغلبية مسلمة حيث حارب انفصاليون الحكم الهندي على مدى عقود، كما نفذت اعتقالات واسعة لمنع أي اندلاع للعنف.

وفرضت الحكومة أيضا قيودا صارمة على التنقل وقطعت خطوط الهاتف والإنترنت.

وقالت الحكومة إن جي.سي مورمو -وهو موظف حكومي سابق من ولاية غوجارات التي ينتمي إليها مودي- سيؤدي اليمين غدا ليصبح أول حاكم لإقليم جامو وكشمير الاتحادي.

وسيتولى موظف آخر هو رادا كريشنا ماتور منصب حاكم داخ، وهي منطقة مرتفعة يهيمن عليها البوذيون سعت لوقت طويل إلى فصل نفسها عن كشمير بسبب إضرار الاضطرابات هناك بفرص نموها.

المصدر : وكالات