كشف عن أنفاق فرنسية للأكراد.. أردوغان يهدد بتوسيع المنطقة الآمنة ويهاجم الكونغرس بشأن الأرمن

President of Turkey Recep Tayyip Erdogan - - ANKARA, TURKEY - OCTOBER 30: President of Turkey Recep Tayyip Erdogan and the leader of Turkey's ruling Justice and Development (AK) Party Recep Tayyip Erdogan speaks during the meeting of provincial heads serving since establishment of party at party headquarters in Ankara, Turkey on October 30, 2019.
الرئيس التركي أشار إلى فشل محاولات النيل من اقتصاد بلاده (الأناضول)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده توسيع مساحة المنطقة الآمنة في سوريا إذا استدعى الأمر، مضيفا أن بلاده سترد بأشد الطرق على الهجمات التي قد تأتي من خارج المنطقة الآمنة.

وفي خطاب ألقاه الأربعاء أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة، قال أردوغان إن تركيا تحتفظ بحقها في تنفيذ عملياتها العسكرية إذا تبيّن لها عدم إبعاد "الإرهابيين إلى خارج عمق 30 كيلومترا أو إذا استمرت الهجمات من أي مكان كان".

وشدّد الرئيس التركي على ضرورة تطهير منطقة عين العرب (كوباني) في أقرب وقت ممن سماهم "الإرهابيين"، مشيرا إلى أن الأكراد في الخارج، وخاصة البلدان الأوروبية، نفذوا نحو 700 اعتداء على تركيا منذ انطلاق "نبع السلام".

وكشف أردوغان عن وجود تحصينات وأنفاق ضخمة في منطقة عملية "نبع السلام"، وتساءل: من أين حصل الأكراد على الإسمنت لبناء كل تلك الأنفاق؟ متهما مصنع لافارج الفرنسي بدعم "المنظمات الإرهابية واحتضانها".

وانتقد صمت الدول الأوروبية على الاعتداءات التي نفذها الأكراد، ولفت إلى أن معظم البلدان التي تتسامح مع هؤلاء، أعضاء إلى جانب تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتخاطبها أنقرة في إطار الاتحاد الأوروبي.

وشدّد على أن 79 اعتداء نفذها "الإرهابيون" باستخدام العنف مباشرة على علم تركيا وبعثاتها ومساجدها وجمعياتها أو مواطنيها، وسط صمت من سلطات البلدان المستضيفة.

وأضاف أن هؤلاء لا يقفون بجانب الضحايا والمظلومين ولا نية لديهم لاتخاذ خطوة من هذا القبيل، فهم لا يجيدون سوى القتل وبيع السلاح، وقال "عند الحديث عن النفط يسارعون دون أي تردد لأن قطرة النفط بالنسبة لديهم تضاهي دماء الآلاف من الناس".

انتقادات لواشنطن
كما انتقد الرئيس التركي وصف الولايات المتحدة لمقاتلي الجيش الوطني السوري بـ"الإرهابيين"، وقال إنهم أصحاب هذه الأراضي وهم يدافعون عنها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشار أردوغان إلى فشل محاولات النيل من الاقتصاد التركي واستمرار التحسن في أداء البلاد.

وقال إن سعر الفائدة في تركيا يتراجع بشكل مستمر، وكذلك معدل التضخم الذي سيصل في أقرب وقت إلى خانة الآحاد.

وفي سياق آخر، انتقد الرئيس التركي تبني الكونغرس الأميركي قرارا يتهم بلده بإبادة الأرمن، ودعوته إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية في سوريا.

وقال إن البرلمان التركي سيرد على القرارين، وإن بلاده لا تعترف بهما وتعتبرهما بلا قيمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات