شيف: طلب ترامب من الصين التحقيق في أعمال بايدن خطر على أمننا القومي

U.S. Representative Adam Schiff (D-CA) speaks to reporters as Kurt Volker, U.S. President Donald Trump's former envoy to Ukraine, is interviewed in nearby offices by staff for three House of Representatives committees as part of the impeachment inquiry into the president's dealings with Ukraine, at the U.S. Capitol in Washington, U.S. October 3, 2019. REUTERS/Jonathan Ernst
رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف متحدثا للصحفيين في واشنطن (رويترز)

أفاد رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف اليوم الخميس أن الرئيس دونالد ترامب حنث بالقسم الذي أداه في الرئاسة عندما طلب من الصين التحقيق مع جو بايدن نائب الرئيس السابق، والذي قد ينافسه في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020.

وقال شيف -وهو ديمقراطي- للصحفيين إن "رئيس الولايات المتحدة يشجع دولة أجنبية على التدخل مجددا لمساعدة حملته الانتخابية بالتحقيق مع منافس، وهذا حنث خطير بالقسم كرئيس.. هذا يعرض انتخاباتنا للخطر.. هذا يعرض أمننا القومي للخطر".

وأضاف "ينبغي أن يكون ذلك التصرف مدانا من كل عضو بهذا المجلس من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء".

وكان الرئيس الأميركي أعلن اليوم أنه يريد من الصين أيضا التحقيق في أنشطة بايدن وابنه هانتر، في تلميح لمزاعم غير مؤكدة أطلقها هو ومحاميه عن تعاملات نجل بايدن في الصين.

وقال الرئيس الأميركي "بالمناسبة.. على الصين أيضا بدء تحقيق في (أنشطة) بايدن وابنه، لأن ما حدث في الصين أمر سيئ مثلما حدث في أوكرانيا".

وعند سؤاله عما إذا كان ينوي الطلب من الصين التدخل، رد ترامب "إنه بالتأكيد أمر يمكننا أن نبدأ التفكير فيه".

وكشفت مكالمة هاتفية جرت يوم 25 يوليو/تموز الماضي ونشر البيت الأبيض تفاصيلها، أن ترامب ضغط على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق في أنشطة بايدن وابنه هانتر.

وجاء الكشف عن المكالمة بعد شكوى من مبلّغ ادعى أن ترامب حجب المساعدات الأميركية لكييف للضغط على الرئيس الأوكراني من أجل الانصياع لطلبه.

ويلقى التحقيق في عزل ترامب دعما كبيرا من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري.

المصدر : رويترز