قبيل توقيع اتفاق الرياض.. سفينة تنقل قوات سعودية إلى عدن

قوات سعودية في عدن جنوبي اليمن (رويترز-أرشيف)
قوات سعودية في عدن جنوبي اليمن (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر محلية إن سفينة عسكرية سعودية وصلت إلى ميناء عدن (جنوبي اليمن) فجر اليوم الثلاثاء، تحمل جنودا سعوديين ودبابات ومدرعات عسكرية، وذلك قبيل توقيع اتفاق في السعودية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

وأضافت المصادر أن السفينة أفرغت حمولتها في الميناء، وأن تلك القوات توجهت مع عتادها العسكري نحو مقر التحالف السعودي الإماراتي في البريقة بعدن.

وكانت قيادة التحالف السعودي الإماراتي أعلنت الأحد "إعادة تموضع" قواتها في عدن؛ لتكون بقيادة السعودية، وإعادة انتشارها "وفق متطلبات العمليات الحالية"، وذلك في أعقاب انسحاب القوات الإماراتية.

وسحبت أبو ظبي بعض قواتها من مناطق مختلفة باليمن خلال الفترة الماضية. وقال مسؤول يمني للجزيرة منتصف الشهر الجاري إن القوات السعودية تسلمت مطار عدن كاملا من القوات الإماراتية.

ويأتي انتشار القوات السعودية في أعقاب الإعلان عن اتفاق لتقاسم السلطة برعاية سعودية بين الحكومة اليمنية من جهة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا من جهة أخرى، وهو اتفاق انتقده وزيرا الداخلية والنقل اليمنيان؛ باعتباره "مكافأة للانقلابيين"، وتكريسا "لمشروع الإمارات" في اليمن.

ومن المتوقع أن تجري مراسم التوقيع على الاتفاق في السعودية مساء اليوم الثلاثاء. وينص الاتفاق على تشكيل حكومة يمنية جديدة تتسلم مهامها في مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

المصدر : الجزيرة