رئيس البرازيل يلتقي أمير قطر بالدوحة لتطوير العلاقات الثنائية

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو في العاصمة القطرية الدوحة أمس الاثنين، وهذه أول زيارة للرئيس البرازيلي إلى قطر، إحدى محطات جولته في المنطقة.

وركزت المباحثات على أوجه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لتشمل آفاقا جديدة من التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والطاقة والصناعات العسكرية والأمن الغذائي.

وأبدى أمير قطر ترحيبه بالرئيس البرازيلي في تغريدة نشرها على موقع تويتر أشار فيها إلى أنهما ناقشا موضوعات عدة ذات اهتمام مشترك، كما تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم لصالح تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

ومن بين ما تم التوقيع عليه في الديوان الأميري، اتفاقية بشأن الإعفاء المشترك من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات العادية بين حكومتي البلدين، وكذلك اتفاقية الخدمات الجوية الثنائية.

يذكر أن الخطوط الجوية القطرية كانت قد أعلنت تعزيز اتفاقية الرمز المشترك مع شركة طيران "لاتام" البرازيلية بأثر مباشر، وستتيح اتفاقية التعاون الجديدة الفرصة لمسافري الناقلة القطرية لزيارة وجهات جديدة في البرازيل وأميركا الجنوبية.

وفي أوجه تعاون أخرى، كان قد تم الإعلان في وقت سابق من هذا الشهر عن فوز شركة قطر للبترول بحقوق التنقيب عن النفط في ثلاث مناطق جديدة بالمياه العميقة قبالة السواحل البرازيلية ضمن تحالفين عالميين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فازت قطر للبترول ضمن تحالفين بحقوق الاستكشاف بأربع مناطق بالمياه العميقة بالبرازيل، ويضم التحالف الأول قطر للبترول وإكسون موبيل الأميركية وبتروبراس البرازيلية، والتحالف الثاني يضم الشركة القطرية وإكسون موبيل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة