تقوم على أربعة مبادئ.. ظريف يعلن عن مبادرة هرمز للسلام

ظريف شدد على أن مضيق هرمز عامل مشترك بين دول منطقة الخليج (الأناضول)
ظريف شدد على أن مضيق هرمز عامل مشترك بين دول منطقة الخليج (الأناضول)

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -اليوم الثلاثاء- إلى مبادرة للسلام والأمن في منطقة الخليج، أطلق عليها اسم "مبادرة هرمز للسلام"، وأوضح أنها تقوم على أربعة مبادئ رئيسية.

جاء ذلك في كلمة على هامش لقاء لمجموعة العمل الرئيسية لمؤتمر ميونيخ الذي نقلت أعماله للعاصمة القطرية الدوحة أمس الاثنين بعد انطلاقها في القاهرة السبت الماضي.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن مضيق هرمز يعد عاملا مشتركا بين دول منطقة الخليج، وتجتمع عليه مصالح هذه الدول.

وأضاف أن "مبادرة هرمز للسلام" تقوم على مبادئ رئيسية هي: عدم التدخل في شؤون الغير، وعدم الاعتداء، والالتزام بأمن الطاقة، والاحتكام إلى القانون الدولي.

ويشهد مؤتمر ميونيخ انعقاد اجتماعين للمجموعة الأساسية مع العديد من القادة السياسيين وكبار المسؤولين والخبراء من الشرق الأوسط وأوروبا ومناطق أخرى.

وسيتم خلال المؤتمر مناقشة الأزمات الحالية في المنطقة، واستكشاف سبل وقف التصعيد وتحديد المجالات الممكنة للتعاون الإقليمي.

وكان ظريف أكد السبت على أن الحل السياسي هو الوحيد الممكن في اليمن، معربا عن استعداد بلاده لإرسال مساعدات إنسانية لليمن.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن ظريف استقبل المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، وبحث معه آخر التطورات على الساحة اليمنية.

وبحسب البيان أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أسفه للظروف القاسية التي يمر بها الشعب اليمني إثر الحرب المستمرة منذ خمس سنوات "والحصار الجائر على هذا البلد"، كما دعا إلى وضع حد لقتل المدنيين ورفع الحصار عن اليمن.

من جانبه، أعرب محمد عبد السلام عن امتنان الشعب اليمني لوقوف إيران إلى جانبه، وقدم تقريرا لظريف عن آخر تطورات الوضع في اليمن والآفاق المستقبلية لحل الأزمة من خلال الوسائل السياسية.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات