في اليوم 11 لمظاهرات لبنان.. سلسلة بشرية على الخط الساحلي

في مظهر احتجاجي جديد بلبنان، نظم آلاف المتظاهرين في اليوم الحادي عشر للمظاهرات سلسلة بشرية امتدت على أجزاء واسعة من الخط الساحلي لمدينة طرابلس مرورا بالعاصمة بيروت وصولا إلى مدينة صور في الجنوب، وذلك على طول 170 كلم.

وقد اصطف المتظاهرون الأحد في مدن طرابلس وجبيل وجونية وساحل المتن والكورنيش البحري في بيروت ومدينة صيدا وعلى كورنيش مدينة صور.

ويقول منظمو السلسلة إن الهدف من تحركهم هو التأكيد على وحدة اللبنانيين وتواصل مناطقهم الجغرافية، بعيدا عن الاصطفافات السياسية والحزبية والطائفية. ويأتي هذا التحرك بينما تواصلت في مختلف المناطق اللبنانية الاحتجاجات المنددة بالوضع الاقتصادي والمطالبة باستقالة الحكومة.

وفي ساحتيْ الشهداء ورياض الصلح ببيروت، احتشد الآلاف وسط إجراءات أمنية مشددة. وجدد المتظاهرون التأكيد على مطلب استقالة الحكومة، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية.

أما في طرابلس شمالي البلاد فتكرر مشهد المظاهرات، بينما تفاعل الشارع جنوبا بكثافة مع الدعوات للتظاهر في النبطية وصيدا وصور. وبقيت الطرقات الحيوية المؤدية إلى بيروت مقطوعة من جانب المتظاهرين، في حين لم يستجدَّ جديد على المشهد السياسي.

وقال مراسل الجزيرة من هناك إن الطرقات ما تزال مغلقة في عدد من المناطق، لا سيما الطريق الرئيسي المؤدي من بيروت إلى محافظتي البقاع والشمال.

في هذا السياق، دعا ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى إقفال الطرقات يوم الاثنين باستخدام السيارات، في محاولة لإفشال مساعي القوة الأمنية لفتح الطرقات المغلقة منذ 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالإطارات المشتعلة والأتربة.

المصدر : الجزيرة