حماس تعلن استعدادها لخوض الانتخابات واحترام نتائجها

هنية أكد على احترام نتائج الانتخابات حال توفرت شروط النزاهة والشفافية (رويترز)
هنية أكد على احترام نتائج الانتخابات حال توفرت شروط النزاهة والشفافية (رويترز)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) جاهزيتها لخوض الانتخابات، وأنها ستبذل جهودها لإنجاحها، وقالت إنها أبلغت لجنة الانتخابات المركزية في الضفة الغربية بذلك.

وأكد رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية استعداد حماس لخوض الانتخابات "واحترام نتائجها حال توفرت شروط النزاهة والشفافية".

وقال هنية خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للفصائل الفلسطينية مع وفد لجنة الانتخابات المركزية إن حركة حماس متمسكة بإجراء انتخابات شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني وبتحقيق الوحدة الفلسطينية، مشددا على أهمية إعادة ترتيب النظام السياسي ومنظمة التحرير الفلسطينية.

من جهته، قال رئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار للصحفيين عقب اجتماع قيادة حركته مع وفد لجنة الانتخابات المركزية من الضفة الغربية، إنه أبلغ الفصائل الفلسطينية ورئيس لجنة الانتخابات بالموافقة على خوض الانتخابات وتسهيل متطلبات إنجاحها.

وأضاف أن حركة حماس كانت وما زالت وستظل مع خيارات الشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن الانتخابات تأتي لتصويب المسارات الإستراتيجية في تاريخ الشعب الفلسطيني خلال السنوات الماضية.

وفي السياق، قال الناطق باسم حماس حازم قاسم إنه "انطلاقا من المسؤولية الوطنية، سنعمل كل ما في وسعنا لإنجاح الانتخابات، وإن حماس معنية بعملية انتخابية ديمقراطية تعكس الصورة الحضارية لشعبنا".

ولم يوضح قاسم ما إذا كانت حركته ستقبل بإجراء الانتخابات التشريعية أولا على أن يعقبها بعد عدة شهور الانتخابات الرئاسية، حسبما أعلنت القيادة الفلسطينية.

وكانت حماس قد اشترطت في وقت سابق لقبول المشاركة: إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني بشكل متزامن.

المصدر : الجزيرة + وكالات