فرنسا.. القضاء يدين مجددا مؤلفيْ كتاب متحامل على قطر

باشيلاي (يمين) رفع دعوى التشهير ضد مؤلفي الكتاب وناشره بعيد صدور الكتاب (رويترز)
باشيلاي (يمين) رفع دعوى التشهير ضد مؤلفي الكتاب وناشره بعيد صدور الكتاب (رويترز)

أصدرت محكمة في باريس حكما نهائيا يقضي بإدانة مؤلفيْ كتاب "أمراؤنا الأعزاء جدا" المتحامل على قطر، وذلك في قضية تشهير رفعها النائب الاشتراكي الفرنسي السابق ألكسيس باشيلاي.

وهذا هو ثاني حكم قضائي يصدر خلال عامين ضد مؤلفي الكتاب: كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو، وناشره ميشال لافون بتهمة التشهير، على خلفية مزاعم وردت في الكتاب الصادر عام 2016 عن سعي برلمانييْن فرنسييْن للحصول على أموال قطرية.

والحكم الذي صدر الثلاثاء الماضي قضى بإدانة شيسنو ومالبرونو ولافون بتهمة التشهير، كما قضى بتعويض مالي رمزي لصالح النائب السابق الذي شغل مقعده في البرلمان الفرنسي بين عامي 2012 و2017.

وورد في نص الحكم أن يدفع المتهمون الثلاثة عدة آلاف من اليوروهات للنائب السابق كتعويض عن الضرر المعنوي الذي لحق به جراء المزاعم الواردة في الكتاب، وأشار نص الحكم إلى أنه تقرر إدانة المتهمين بالتشهير لأنهم لم يقدموا ما يؤيد ادعاءهم محاولة باشيلاي الحصول على تمويل من السفارة القطرية لحملته الانتخابية.

كما ورد في الحكم أن محامي باشيلاي طلبوا أثناء المحاكمة التي بدأت في 2018 إلزام المتهمين بتعويض موكلهم بأكثر من 30 ألف يورو، ونشر نص الحكم في صحيفتي لوباريزيان ولوموند.

ورفع باشيلاي دعوى التشهير بعيد صدور الكتاب الذي تضمن مزاعم بأنه طلب من السفارة القطرية في باريس دعما ماليا لمساندته في حملته الانتخابية، ونفى النائب بشدة هذه المزاعم ورفع على إثر ذلك الدعوى ضد مؤلفيْ الكتاب وناشره.

يذكر أن محكمة فرنسية أخرى كانت قد قضت في 2018 بإدانة المؤلفين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو بتهمة التشهير ضد النائبة في مجلس الشيوخ الفرنسي ناتالي جوليا،ن بعد أن اتهماها في الكتاب نفسه بتلقي أموال من قطر.

المصدر : الجزيرة