أبرز 5 معلومات في خطاب ترامب بشأن مقتل البغدادي

ترامب أشاد بالعمل الاستخباري ويمن كانوا وراء العملية (رويترز)
ترامب أشاد بالعمل الاستخباري ويمن كانوا وراء العملية (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطاب اليوم الأحد من البيت الأبيض مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، وتاليا أبرز التفاصيل التي تضمنها الخطاب:

  1. أصر ترامب على أن البغدادي بدا جبانا خائفا مرتعبا خلال العملية، وأنه فرّ إلى نفق تحت المجمع السكني، لكن الرئيس الأميركي عاد ليؤكد أن زعيم تنظيم الدولة كانت لديه فرصة للهروب، واختار أن يفجر نفسه مع ثلاثة من أولاده.
  2. أكد ترامب على تعاون كل من تركيا وروسيا والنظام السوري والأكراد في العملية، وقدم لهم الشكر جميعا على ذلك، لكن وزارة الدفاع الروسية قالت إن تضارب المعلومات بشأن العملية الأميركية يثير تساؤلات وشكوكا بشأن صحتها وخاصة نجاحها.
  3. سرية العملية:
    أشار ترامب في هذا السياق إلى أمور عدة، منها:
    أن الأميركيين تلقوا معلومات إيجابية عن وجود البغدادي منذ نحو شهر، وأنه تم تحديد مكانه منذ نحو أسبوعين، وأنه كان يعلم بشأن العملية منذ ثلاثة أيام.

    قال إنه لم يخبر زعيمة مجلس النواب نانسي بيلوسي بالعملية بشكل مسبق لأنني لم أشأ أن يتعرض أي شخص للخطر، كما تحدث عن مخاوف من التعرض لإطلاق النار أثناء تحليق القوة في اتجاهها لموقع العملية.

    أشاد بالعمل الاستخباري وبمن كانوا وراء العملية، وقال إنهم "قاموا بعمل معقد ودون أخطاء".

    كما أوضح الرئيس الأميركي أن روسيا فتحت المجال الجوي السوري في مناطق نفوذها للقوات الأميركية لشن عملية استهداف البغدادي، إلا أنها لم تعرف طبيعة المهمة.
  4. أكد ترامب أنه شاهد العملية مع مسؤولين من إدارته، وقال "شاهدت عملية قتل البغدادي برفقة نائب الرئيس ووزير الدفاع ورئيس الأركان وآخرين، وكانت كفيلم رائع".
  5. انتقل ترامب للحديث عن النفط في سوريا، وقال إنه غذى تنظيم الدولة وعملياته، ثم أكد أنه "يجب أن نأخذ حصتنا الآن وسأعقد صفقة مع شركة عالمية"، وتابع "لا نريد أن نستمر في حراسة سوريا وتركيا وهما تتقاتلان منذ قرون ونحن فقط سنؤمن النفط".
المصدر : الجزيرة