انتخابات رئاسية في الأرجنتين وتوقعات بفوز مرشح المعارضة

ماكري فاز في انتخابات عام 2015 وتعهد بتحديث وإصلاح ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية (غيتي)
ماكري فاز في انتخابات عام 2015 وتعهد بتحديث وإصلاح ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية (غيتي)

يواصل الناخبون في الأرجنتين الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد في ظل تراجع التأييد للرئيس المحافظ ماريسيو ماكري الذي يتخلف كثيرا عن منافسه مرشح المعارضة ألبرتو فرنانديز في استطلاعات الرأي.

ويرى كثير من المراقبين أن التصويت حسم بالفعل لصالح فرنانديز، وهو يعد استفتاء بين سياسة التقشف التي ينتهجها ماكري وما يوصف بالعقد الاجتماعي للمعارضة ذات التوجه اليساري، التي اتسعت شعبيتها بين الناخبين الذين يقاسون الأمرين جراء الأزمة الاقتصادية الطاحنة.

وقد يكون لخيار الناخبين آثار بعيدة المدى، إذ إن الأرجنتين واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم وتهز أعصاب عالم الطاقة بحقل فاكا مويرتا الهائل للنفط والغاز الصخريين، كما أن البلاد على أعتاب محادثات إعادة هيكلة مع الدائنين تتعلق بديون تخطت 100 مليار دولار.

التصويت يكاد يكون محسوما لصالح مرشح المعارضة فرنانديز (رويترز)

وكان ماكري قد فاز في انتخابات عام 2015 متعهدا بتحديث وإصلاح ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية ومنح الأسواق حرية أكبر وفتح الأبواب أمام تجارة عالمية أكثر تحررا.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مختلف أنحاء البلاد في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي ويستمر الإدلاء بالأصوات حتى الساعة السادسة مساء (21:00 بتوقيت غرينتش). ومن المتوقع ظهور أولى النتائج بعد ساعات من انتهاء التصويت.

وقالت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم السبت إن فرص إجراء جولة ثانية من التصويت في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ضئيلة للغاية.

المصدر : وكالات