نفت وجود تطهير عرقي.. تركيا تؤكد سريان اتفاق سوتشي بشكل طبيعي

وزير الدفاع التركي ونظيره الأميركي خلال لقائهما على هامش قمة الناتو في بروكسل يونيو/حزيران الماضي (رويترز)
وزير الدفاع التركي ونظيره الأميركي خلال لقائهما على هامش قمة الناتو في بروكسل يونيو/حزيران الماضي (رويترز)

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن اتفاق سوتشي، الذي توصلت إليه تركيا مع روسيا بشأن الشمال السوري؛ يسير بشكل طبيعي وفق ما هو مخطط له.

وشدّد على أنه لم يحدث على الإطلاق أي انتهاك لحقوق الإنسان، أو استخدام سلاح كيميائي أو ممارسات غير إنسانية خلال عملية "نبع السلام"، معتبرا أن الادعاءات بحدوث تطهير عرقي خلال عملية نبع السلام لا تمت للحقيقة بصلة.

وفي سياق متصل، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، ناقشا خلاله التحضير للزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن منتصف الشهر المقبل والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحث الوزيران طلب تركيا من واشنطن تسليمها قائد ما تعرف "بقوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي في حال سفره إلى الولايات المتحدة.

كما ناقشا التطورات في شمال سوريا عقب الاتفاق التركي-الأميركي، والتركي-الروسي بشأن انسحاب ما تعرف "بقوات سوريا الديمقراطية" من بعض المناطق هناك.

في هذه الأثناء، يزور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنقرة، حيث يلتقي نظيره التركي لمناقشة الأزمة السورية وعملية نبع السلام والمنطقة الآمنة.

وتأتي هذه الزيارة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين البلدين، بعد معارضة ألمانيا عملية نبع السلام، ومطالبة تركيا بالانسحاب من سوريا، والإعلان عن حظر تصدير الأسلحة إليها.

وكانت أنقرة اتهمت برلين بدعم وحدات الشعب الكردية، وتسهيل نشاط ما وصفتها بالتنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها حزب العمال الكردستاني على الأراضي الألمانية، كما طالبت أنقرة برلين بالوقوف إلى جانب حليفها في حلف الناتو بدل دعم تنظيمات إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات