مصر.. القضاء يخلي سبيل وزير العدل في عهد مرسي

المستشار سليمان أحد رموز تيار استقلال القضاء (الجزيرة)
المستشار سليمان أحد رموز تيار استقلال القضاء (الجزيرة)

عبد الله حامد وعبد الرحمن محمد-الجزيرة نت

قررت محكمة مصرية إخلاء سبيل المستشار أحمد سليمان وزير العدل الأسبق في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي بعد قرابة عام من اعتقاله.

وأفاد مصدر من أسرة الوزير للجزيرة نت أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أسامة الرشيدي رفضت اليوم الخميس استئناف نيابة أمن الدولة العليا على قرار محكمة أخرى بإخلاء سبيل سليمان بتدابير احترازية وعدم مغادرة منزله.

وكانت السلطات قد ألقت القبض على المستشار فجر الأربعاء الرابع من ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٨ من منزله بمحافظة المنيا (جنوب القاهرة).

ووجهت النيابة لسليمان تهم التواصل مع قنوات معادية للنظام السياسي وتشويه صورة الدولة بالخارج ونشر أخبار كاذبة عن جزيرتيْ تيران وصنافير وتولي منصب قيادي بجماعة الإخوان المحظورة.

وحسب إفادة المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- فإن أسرة سليمان في انتظار استكمال إجراءات الإخلاء وإتمام عملية الإفراج.

وكان سليمان قد تم إقصاؤه من عمله مع قضاة آخرين رفضوا انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 الذي قاده عبد الفتاح السيسي، ورفضت محكمة النقض قرار عودته للقضاء بعد طعنه على القرار، وهو الحكم الذي اعتبره "مسيسا" حينها وقائما على بواعث شخصية، ويعكس إصرارا غير مبرر على الأمر. 

وكان الوزير السابق قد صرح في حوار سابق للجزيرة نت بأن منظومة العدالة اختلت اختلالا رهيبا بعد الانقلاب العسكري، وبات القضاء أداة انتقام بيد السلطة التنفيذية.

ويعد سليمان أحد رموز تيار استقلال القضاء في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وشغل منصب رئيس نادي قضاة المنيا فترتين، وتولى وزارة العدل في عهد مرسي بعد استقالة المستشار أحمد مكي، ثم استقال عقب الانقلاب.

المصدر : الجزيرة