وزير الدفاع التركي: يمكن شراء منظومة باتريوت الأميركية

US soldiers stand near a Patriot missile system at a Turkish military base in Gaziantep on February 5, 2013. The United States, Germany and the Netherlands committed to send two missile batteries each and up to 400 soldiers to operate them after Ankara asked for help to bolster its air defences against possible missile attack from Syria. AFP PHOTO / BULENT KILIC
صواريخ باتريوت الأميركية في قاعدة عسكرية بتركيا عام 2013 (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده قد تشتري منظومة باتريوت الأميركية، وتتغلب على العوائق المتعلقة بمشروع مقاتلات "أف35". يأتي ذلك بينما تواصل أنقرة مباحثاتها مع موسكو لشراء المزيد من صواريخ "أس400" التي أثارت التوتر مع واشنطن.

وأضاف أكار أن تركيا في مركز حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولن تبحث عن مكان آخر لها لشراء المنظومة الصاروخية.

وفي تعليقه على العقوبات الأميركية، قال وزير الدفاع التركي إن أنقرة تتوقع أن تلغي واشنطن العقوبات التي فرضتها على تركيا كليا، وهو ما فعله الرئيس دونالد ترامب اليوم.

ونشب خلاف بين أنقرة وواشنطن بسبب شراء تركيا منظومة "أس400" الروسية، وقالت الولايات المتحدة إن المنظومة لا تتناسب مع دفاعات حلف الناتو وتشكل خطرا على طائرات "أف-35" الأميركية، ولوحت بفرض عقوبات على أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق إن بلاده قد تلجأ إلى جهات أخرى إذا ما مضت واشنطن في رفضها.

وذكر أردوغان لاحقا أن على الولايات المتحدة أن تدرك بواعث قلق تركيا بشأن التهديد العسكري على حدودها الجنوبية.

وفي هذه الأثناء ورغم التحذيرات الأميركية المتكررة، تجري تركيا محادثات مع روسيا لشراء مزيد من أنظمة الصواريخ "أس400″، وفق شركة تصدير الأسلحة الحكومية الروسية.

وأكد رئيس شركة "روزبورونكسبورت" الحكومية للأسلحة ألكسندر ميخييف لوكالة "إنترفاكس" للأنباء أن البلدين يناقشان تمويل صفقة الشراء و"موعد التسليم".

وفي يوليو/تموز الماضي، تسلمت تركيا -العضو في حلف الناتو- أول دفعة من أنظمة "أس400" الصاروخية الدفاعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات