ترامب يأمر برفع العقوبات عن تركيا ويؤكد التزام أنقرة بوقف العمليات شمال سوريا

ترامب اعتبر أن الاتفاق الأميركي التركي جنب إزهاق حياة الآلاف من الأكراد شمال سوريا (رويترز)
ترامب اعتبر أن الاتفاق الأميركي التركي جنب إزهاق حياة الآلاف من الأكراد شمال سوريا (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن تركيا التزمت بوقف إطلاق النار في شمال سوريا بشكل فاق التوقعات، وأعلن أنه طلب من وزير الخزانة الأميركي رفع العقوبات الأميركية المفروضة على أنقرة.

وأضاف -في كلمة بالبيت الأبيض اليوم الأربعاء- "أبلغت الحكومة التركية إدارتي بأنها ستوقف العمليات القتالية وهجومها في سوريا ما يجعل وقف إطلاق النار دائما.. لذا، أمرتُ وزير الخزانة برفع جميع العقوبات التي فرضت (على أنقرة) في 14 أكتوبر/تشرين الأول".

ودعا ترامب دول المنطقة لمساعدة تركيا وسوريا في حفظ أمنهما على الحدود، مؤكدا أن الاتفاق الأميركي التركي أنقذ الآلاف من الأكراد في شمال سوريا.

وأوضح أن وقف إطلاق النار في شمال سوريا -وفق الاتفاق الأميركي التركي- جنّب المنطقة تدخلا عسكريا كان يمكنه أن يخلف تبعات كارثية ومأساوية ويزهق أرواح الكثيرين، مضيفا "منذ أسابيع قليلة نظرنا إلى تركيا بعدم الرضا لكن اليوم تغير الوضع".

وكشف الرئيس الأميركي أن قوة أميركية صغيرة العدد ستبقى في محيط مناطق آبار النفط في شمال سوريا.

وقال ترامب إنه تحدث إلى الجنرال مظلوم قائد ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية "وكان ممتنا جدا لما قامت به الولايات المتحدة وأكد لي أن تنظيم الدولة (داعش) تحت السيطرة، وأن السجون ومراكز اعتقال أعضاء داعش تحظى بحراسة مشددة".

وأضاف أن القوات الأميركية انتصرت على تنظيم الدولة بنسبة 100%، معتبرا أنه على سوريا وتركيا الحرص على عدم عودة سيطرة التنظيم مجددا على الأراضي.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت صباح اليوم الأربعاء أن واشنطن أبلغت أنقرة باكتمال انسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة الآمنة في شمال سوريا، موضحة في بيان أنه لا توجد حاجة في هذه المرحلة لشن عملية أخرى خارج منطقة العمليات الحالية.

وكانت تركيا وافقت على هدنة، توسط فيها مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، وقضت بوقف إطلاق النار في شمال سوريا لمدة خمسة أيام انتهت أمس الثلاثاء، للسماح للمقاتلين الأكراد بالانسحاب.

وتوصلت قمة تركية روسية في مدينة سوتشي أمس الثلاثاء لاتفاق حول ابتعاد المقاتلين الأكراد عن الحدود التركية مسافة ثلاثين كيلومترا خلال 150 ساعة.

المصدر : الجزيرة