عـاجـل: رويترز نقلا مصادر في ميناء أم قصر: قوات الأمن العراقية تفرق المحتجين عند بوابة الميناء

أثرت على حركة الطيران والميناء.. أمطار غير مسبوقة في القاهرة

صورة نشرها ناشطون لآثار الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها القاهرة الكبرى أمس
صورة نشرها ناشطون لآثار الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها القاهرة الكبرى أمس

أعلنت الحكومة المصرية تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات اليوم الأربعاء في ثلاث محافظات بينها العاصمة، كما قررت شركة مصر للطيران تأخير مواعيد إقلاع طائراتها من مطار القاهرة، وذلك إثر أمطار غزيرة شهدتها البلاد، وتوقعات بطقس سيئ الساعات المقبلة.

وقال بيان لمجلس الوزراء مساء الثلاثاء "تقرر تعطيل الدراسة غدا بكل من محافظات القاهرة الكبرى: القاهرة والجيزة (غرب القاهرة) والقليوبية (شمال العاصمة) بجميع المدارس والجامعات".

وأرجع ذلك إلى تقارير تلقاها رئيس المجلس مصطفى مدبولي من هيئة الأرصاد الجوية بشأن احتمال سقوط أمطار غزيرة الأربعاء على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى أكثر مما حدث الثلاثاء.

طريق النصر أمام النصب التذكاري بالقاهرة (مواقع التواصل)

وجاء القرار الحكومي بعد وقت قصير من تكدس أمطار غزيرة في مناطق بالقاهرة بعضها يؤدي للمطار الرئيسي للبلاد.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الطيران المدني في بيان "نظرا لسوء الأحوال الجوية وشدة الأمطار" تقرر إعفاء العملاء المسافرين علي رحلاتها (مصر للطيران) مساء الثلاثاء والتي شهدت تأخيرا من أية غرامات أو فروق تغيير مواعيد الحجز".

وأرجعت الوزارة ذلك إلى عدم تمكن هؤلاء المسافرين من اللحاق برحلاتهم لتعطل الطرق المؤدية للمطار.

بدورها، قررت شركة ميناء القاهرة الجوي غلق صالة وصول الرحلات الداخلية "بسبب تراكم مياه الأمطار الغزيرة داخل الصالة، وانخفاض الصالة عن الأرض بعدة أمتار" بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

أحد أنفاق القاهرة (مواقع التواصل)

وأدت الأمطار الشديدة -التي هطلت خصوصاً على مناطق شرق القاهرة- إلى تكدس المياه في العديد من الشوارع الرئيسية، ومن بينها نفق على الطريق الرئيسية المؤدية لمطار القاهرة مما تسبّب في غلقه، بحسب شهود.

وانتشرت على وسائل التواصل صور ومقاطع للعديد من الشوارع الغارقة في المياه، خصوصا مناطق مدينة نصر ومصر الجديدة والتجمّع الخامس.

المصدر : وكالات