الجبير: مقتنعون بتورط إيران في هجمات أرامكو ومستعدون للرد

الجبير اتهم إيران بأنها لا تحترم سيادة الدول والقانون الدولي (رويترز)
الجبير اتهم إيران بأنها لا تحترم سيادة الدول والقانون الدولي (رويترز)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم الاثنين، إن بلاده مقتنعة بتورط إيران في هجمات أرامكو التي وقعت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي بالعاصمة البريطانية لندن "مقتنعون من خلال الأدلة الموجودة لدينا بتورط إيران في هجمات أرامكو"، واعتبر أن "لوم دول الاتحاد الأوروبي لإيران على مهاجمة منشآت أرامكو موقف صحيح".

وقال الوزير السعودي إن إيران "لا تحترم سيادة الدول ولا تحترم القانون الدولي". وهي اتهامات نفتها عادة طهران.

وتشهد المنطقة حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية -خاصة الرياض- طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو السعودية، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة الحوثي اليمنية، في حين اتهمت واشنطن والرياض طهران بالمسؤولية عنه، لكن الأخيرة نفت ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تناولت حلقة (2019/10/18) من “فوق السلطة” مواضيعها تحت العناوين التالية: عيون الجامعة لا ترى بسوريا إلا تركيا، الجبير مدربا للعبة التبدُّل الذهنية، ترامب يصل لمرحلة تقليد ملوك العرب.

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير إن بلاده ستدرس جميع الخيارات، بما فيها العمل العسكري، للرد على قصف المنشآت النفطية الذي تُتهم إيران بالوقوف خلفه.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة