عـاجـل: رويترز نقلا مصادر في ميناء أم قصر: قوات الأمن العراقية تفرق المحتجين عند بوابة الميناء

في رسالة لم يوقعها باسمه.. جونسون يطالب الاتحاد الأوروبي بتمديد مهلة البريكست

بعث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون برسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يطلب فيها تمديد مهلة خروج بلاده من الاتحاد، وذلك بعد تصويت مجلس العموم على مذكرة تلزمه بالمطالبة بإرجاء البريكست.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في مكتب رئيس مجلس الوزراء أن جونسون لم يوقع الرسالة التي طلب فيها من الاتحاد الأوروبي إرجاء البريكست المقرر في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وأنه أتبعها بأخرى يقول فيها إنه لا يرد التأجيل.

وجونسون مجبر على إرسال الطلب بحكم القانون، بعد رفض النواب في مجلس العموم أمس السبت دعم الاتفاق الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست، لكنه لا يزال مصرا على وجوب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفق المهلة كما هو مخطط.

وتشرح رسالة ثالثة كتبها السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو، أن رسالة جونسون تم إرسالها فقط بهدف الامتثال للقانون.

وفي بروكسل أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك وصول طلب تمديد مهلة بريكست، لكن مصدرا في الاتحاد الأوروبي رفض التعليق.

وقال توسك عبر تويتر "طلب تمديد المهلة وصل. سأبدأ الآن استشارة قادة الاتحاد الأوروبي حول كيفية الرد".

تصويت مجلس العموم
وكان مجلس العموم البريطاني صوت لصالح مذكرة تلزم رئيس الوزراء بطلب تمديد مهلة الخروج من الاتحاد الأوروبي حتى في حال تمرير الاتفاق الذي قدّمه، وذلك لضمان تدقيق الاتفاق بكل المراحل التشريعية.

وفي أول تعليق على هذه الخطوة، قال جونسون إن هذا التعديل غير ملزم له، وشدد على أنه لن يتفاوض على تأجيل آخر لخروج بلاده من الاتحاد.

من جهته، قال زعيم حرب العمال البريطاني جيرمي كوربن إن الاتفاق الجديد للبريكست أسوأ من الاتفاق السابق.

وأكد -في كلمة أمام البرلمان- أنه لن يدعم الاتفاق، قائلا إنه يشكل خطرا على قطاعات عديدة.

وانتقلت المعركة بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي إلى شوارع العاصمة البريطانية لندن التي شهدت مسيرات تطالب باستفتاء جديد.

فانطلقت مسيرة من "بارك لين" بالقرب من هايد بارك، وتوجهت إلى البرلمان تزامنا مع التصويت بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي تم التوصل إليه بين الحكومة البريطانية والاتحاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات