كابوس إستراتيجي.. هكذا وصف أحد أبرز القادة الجمهوريين سحب القوات الأميركية من سوريا

Senate Majority Leader Mitch McConnell speaks to a gathering of the Federalist Society at the State Capitol in Frankfort, Kentucky, U.S. October 7, 2019. REUTERS/Bryan Woolston
ماكونيل يدعم ترامب عادة بقوة ولكنه أدان قرار سحب القوات من سوريا واعتبره كابوسا إستراتيجيا (رويترز)

وصف زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل أمس الجمعة قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات من سوريا، بأنه "كابوس إستراتيجي".

وكتب في مقال بصحيفة واشنطن بوست أن سحب القوات "خطأ إستراتيجي فادح". وأضاف "ذلك سيجعل الشعب الأميركي وأرضه أقل أمانا وسيشجع أعداءنا ويضعف تحالفات مهمة".

وقال أيضا "رغم صمود وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الخميس لخمسة أيام، أدت حوادث الأسبوع المنصرم إلى تراجع حملة الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية وإرهابيين آخرين".

ومن جانبه دافع الرئيس بشدة الأربعاء عن قراره هذا معتبرا أنه "خطوة ذكية من وجهة النظر الإستراتيجية".

ويدعم ماكونيل عادة ترامب بقوة. وقد دان من قبل قرار سحب القوات من سوريا.

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو الجمعة أنه -بعد مرور 24 ساعة على إبرام الاتفاق لوقف القتال بين الأتراك والأكراد بشمال سوريا- يشهد الوضع تحسنا.

ولا يذكر ماكونيل في مقاله ترامب، لكنه يشبه الانسحاب من سوريا بالسياسة الخارجية للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.

وكتب "رأينا الدولة الإسلامية تزدهر بالعراق بعد انسحاب الرئيس أوباما. سنرى هذا يحدث مجددا في سوريا وأفغانستان إذا تخلينا عن شركائنا وانسحبنا من هذه النزاعات قبل أن نكسب فيها".

وتابع "حروب أميركا لن تصبح بلا نهاية إلا إذا رفضت أميركا كسبها" ملمحا بذلك إلى حجة ذكرها ترامب دفاعا عن الانسحاب من أجل الخروج من "حروب لا تنتهي".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية