عـاجـل: رويترز نقلا مصادر في ميناء أم قصر: قوات الأمن العراقية تفرق المحتجين عند بوابة الميناء

مباحثات بومبيو ونتنياهو.. تأكيد على تعزيز التحالف

مؤتمر صحفي مشترك في القدس يجمع بومبيو (يسار) ونتنياهو (رويترز)
مؤتمر صحفي مشترك في القدس يجمع بومبيو (يسار) ونتنياهو (رويترز)

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن علاقة بلاده مع إسرائيل أقوى من أي وقت مضى، كما شدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على "التحالف القوي" بين إسرائيل والولايات المتحدة، وذلك بعد محادثات جمعتهما في القدس.

ووصل بومبيو إلى إسرائيل بعد أن تفاوض هو ومايك بنس نائب الرئيس الأميركي في أنقرة على اتفاق تعليق تركيا عملياتها العسكرية في شمال شرقي سوريا، حيث بدأ بومبيو ونتنياهو اجتماعهما صباح اليوم الجمعة في القدس.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، قال بومبيو إنه ناقش مع نتنياهو التطورات الإقليمية، وضرورة مواجهة سلوك النظام الإيراني "المزعزع للاستقرار في المنطقة"، وتكثيف الجهود للتصدي لجميع التحديات التي يواجهها العالم في الشرق الأوسط.

وشدد بومبيو على أن علاقة الولايات المتحدة مع إسرائيل أقوى من أي وقت مضى، وأن بلاده ستدعم أمن إسرائيل.

من جهته، وصف نتنياهو مباحثاته مع بومبيو بأنها مهمة لتعزيز التحالف بين البلدين، ولا سيما بشأن التحديات المختلفة، مضيفا أنهما بحثا مواصلة تعزيز هذا التحالف.

وتابع "أود أن أشكرك وأشكر الرئيس دونالد ترامب لدعمكما المتواصل لإسرائيل، الشرق الأوسط هو ساحة من المشاكل والاهتزازات ولكن إن كان هناك شيء يبرز فوق كل هذا فهو استقرار ومتانة التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وردا على سؤال عن رد فعله على وقف العملية التركية، قال نتنياهو "نتمنى أن تسير الأمور للأفضل"، في حين يرى خبراء أن زيارة بومبيو لإسرائيل تهدف إلى تهدئة مخاوفها من أن سحب القوات الأميركية من سوريا يمكن أن يعرضها لهجمات إيران أو وكلائها في المنطقة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيم جيفري والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفد فريدمان ورئيس الموساد يوسي كوهين ورئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء أفي بلوط شاركوا في اللقاء.    

وقال جيفري للصحفيين "طمأننا الأتراك مرات عدة والرئيس أردوغان شخصيا بأنه لا نية لديهم على الإطلاق بالبقاء في سوريا لفترة طويلة".

المصدر : الجزيرة + وكالات