ولادة متعثرة.. اتفاق البريكست يرى النور

يونكر (يمين) أعلن أن مفاوضي بريطانيا والاتحاد الأوروبي تمكنوا من التوصل إلى اتفاق (رويترز)
يونكر (يمين) أعلن أن مفاوضي بريطانيا والاتحاد الأوروبي تمكنوا من التوصل إلى اتفاق (رويترز)

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن مفاوضي المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تمكنوا من التوصل إلى "اتفاق جديد وعظيم" حول خروج بريطانيا من التكتل.

وشدد جونسون عبر موقع تويتر على أنه يتعين على البرلمان التصويت على الاتفاق يوم السبت "حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى مثل تكاليف المعيشة والجريمة والبيئة". 

وأضاف "لدينا اتفاق جديد عظيم ممتاز يستعيد السيطرة على القوانين والسياسة التجارية، أحد وعود معسكر بريكست في استفتاء 2016"، داعيا النواب البريطانيين إلى تأييده في جلسة برلمانية استثنائية السبت.

من جهته، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن مفاوضي بريطانيا والاتحاد الأوروبي تمكنوا من التوصل إلى اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من التكتل.

وكتب يونكر، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الاتفاق الجديد "عادل ومتوازن لكل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وأوصى يونكر القمة الأوروبية المقررة اليوم في بروكسل بالمصادقة على الاتفاق الجديد.

وفي أول رد له على إعلان الاتفاق، دعا زعيم حزب العمل المعارض جيريمي كوربن النواب إلى رفض مشروع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد.
    
وقال كوربن في بيان إن الاتفاق "لن يجمع البلد معًا ويجب رفضه". وأضاف أن "أفضل حل لبريكست هو إعطاء الشعب الكلمة الأخيرة في تصويت عام".

وقبل كوربن أعلن الحزب الديمقراطي الوحدوي من أيرلندا الشمالية رفضه الاتفاق، وبالتالي لم يعد لدى المحافظين الأغلبية في مجلس العموم.

يشار إلى أنه مع إعلان الاتفاق ارتفع سعر الجنيه مقابل الدولار إلى 1.2990 لدقائق ثم بلغ 1.2942 دولار بزيادة 0.86%، وهو مستوى لم يسجل منذ مايو/أيار الماضي.

المصدر : وكالات