الصدر يدعو إلى تظاهرة مليونية ضد الفساد في العراق

Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr attends a protest against western air strikes on Syria, in Najaf, Iraq April 15, 2018. REUTERS/Alaa Al-Marjani
الصدر دعا قبل أيام إلى استقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة (رويترز)

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الثلاثاء إلى تحويل مناسبة أربعينية الإمام الحسين في كربلاء إلى تظاهرة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل والفاسدين، بعد أسبوع من احتجاجات مطلبية دامية أسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص.

وقال الصدر في تغريدة على تويتر معنونة بـ"نداء" "أيها العراقيون السائرون إلى قبلة الثوار الأحرار سيروا بحشود مليونية منظمة هاتفين "كلا كلا أميركا، كلا كلا إسرائيل، كلا كلا يا فاسد".

ويتوقع أن يشارك ملايين الشيعة السبت القادم في إحياء أربعينية الحسين في كربلاء، في أكبر تجمع ديني سنوي للشيعة حول العالم.

وكان الصدر، الذي يدعم كتلة "سائرون" التي تصدّرت الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2018 بحصولها على 54 مقعدا من أصل 329، قد دعا قبل عشرة أيام إلى استقالة الحكومة و"إجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي".

وشهد العراق منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري مظاهرات بدت عفويّة تحركها مطالب اجتماعية، لكنها ووجهت بالرصاص الحي. وأسفرت الاحتجاجات الدامية عن مقتل مئة وأربعة أشخاص، بحسب تعداد المفوضية العراقية لحقوق الإنسان.

وشملت الاحتجاجات مدينة الصدر شرق بغداد، وهي معقل للتيار الصدري، حيث اعترفت القوات الأمنية للمرة الأولى حينها بـ"استخدام مفرط للقوة".

المصدر : الفرنسية + مواقع التواصل الاجتماعي