فيديو مزيف عن العملية التركية بسوريا.. "أي بي سي" تعتذر وترامب يعتبره فضيحة

ونشرت القناة مقطع الفيديو الذي سجل فعليا عام 2017 بالولايات المتحدة، وأزالت الأشخاص الذين كانوا يصورون البرنامج الترويجي في المشهد عبر المونتاج، قبل بثه على شريطها الإخباري.
القناة الأميركية أصدرت بيانا أعربت فيه عن أسفها عن نشر مقطع الفيديو (مواقع التواصل)

بثت قناة "أي بي سي ABC" الإخبارية مشاهد تتضمن انفجارات قوية خلال برنامج ترويجي للأسلحة، على أنها سجلت أثناء عملية "نبع السلام" التي ينفذها الجيش التركي شمالي سوريا.

وانتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب محاولة تلك القناة الإيحاء بأن مشاهد دعائية لأسلحة سجلت أثناء العملية العسكرية التركية، وقال "فضيحة كبيرة.. تم القبض عليهم وهم يقومون بنشر فيديو مزيف فظيع جدا عن قصف تركي في سوريا، يا للعار".

وهاجم الرئيس الشبكة في تغريدة على تويتر، شبّه فيها تغطيتها لما يحدث في سوريا بتغطيتها لأزمة اتصاله بالرئيس الأوكراني.

تضليل الرأي العام
يُشار إلى أن القناة الأميركية نشرت مشاهد عن برنامج ترويجي لأسلحة تتضمن انفجارات قوية، حاولت عبر هذه المشاهدة تضليل الرأي العام والإيحاء بأنها مشاهد سجلت أثناء عملية "نبع السلام". 

ونشرت "أي بي سي" مقطع الفيديو الذي سجل فعليا عام 2017 بالولايات المتحدة، وأزالت الأشخاص الذين كانوا يصورون البرنامج الترويجي في المشهد عبر المونتاج، قبل بثه على شريطها الإخباري.

وبعد الكشف عن حقيقة التزييف، أصدرت القناة بيانا أعربت فيه عن أسفها عن نشر مقطع الفيديو مؤكدة أنها أزالت المشهد لوجود شكوك بصحته.

يُذكر أن الجيش التركي أطلق الأربعاء الماضي "نبع السلام" بمشاركة الجيش الوطني السوري في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، وتهدف لإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي + وكالة الأناضول