عـاجـل: مراسل الجزيرة: المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية ينفي وقوع أي قتلى في مظاهرات اليوم

قتلاه بالعشرات.. إعصار "هاغيبيس" يضرب اليابان

يشارك أكثر من 100 ألف رجل إنقاذ بينهم 31 ألف جندي في عمليات الإغاثة (رويترز)
يشارك أكثر من 100 ألف رجل إنقاذ بينهم 31 ألف جندي في عمليات الإغاثة (رويترز)
كثفت اليابان من عمليات الإغاثة والإنقاذ اليوم الاثنين، ولكن جهودها واجهت صعوبات بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن واحد من أقوى الأعاصير التي تضرب البلاد منذ عقود.
 
وقد ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار هاغيبيس إلى 40 قتيلا بالإضافة إلى فقدان 16 وإصابة أكثر من 180، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، وذلك بعدما أدى الإعصار لسقوط أمطار قياسية في مناطق واسعة من اليابان يوم السبت الماضي. 

ويشارك أكثر من 100 ألف رجل إنقاذ بينهم 31 ألف جندي، في عمليات الإغاثة المستمرة منذ السبت، وهم يحاولون الوصول إلى أشخاص محاصرين بانهيارات أرضية وفيضانات تسببت بها أمطار غزيرة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن "الحكومة ستفعل ما بوسعها"، مؤكدا استعداده لنشر مزيد من القوات، في حين لا يزال التيار الكهربائي مقطوعا عن 110 آلاف منزل، وسط انقطاع جزئي لشبكات توزيع المياه.

وشل الإعصار حركة النقل في منطقة طوكيو الكبرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأظهرت لقطات من الجو قطارات غمرتها جزئيا مياه الفيضانات في ناغانو.   

وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "حزنه لتلقيه تقارير عن خسائر في الأرواح ودمار هائل" جراء الإعصار هاغيبيس، مقدّما "تعازيه الحارة لعائلات الضحايا".

ومن المتوقع سقوط مزيد من الأمطار في العديد من المناطق المتضررة من الكارثة اليوم، كما حذرت السلطات من حدوث فيضانات وانهيارات طينية وفيضان للأنهار. 
المصدر : وكالات