بعد اعتقال اثنين من طلابها.. جامعة بريطانية تعيد جميع مبتعثيها من مصر

Riot police walk in front of graffiti representing anti-military power and Egypt's unrest, which reads "Glory to the unknown", along Mohamed Mahmoud Street during the third anniversary of violent and deadly clashes near Tahrir Square in Cairo November 19, 2014. Egyptian police arrested 25 individuals after four hundred protestors staged a march through downtown Cairo on the anniversary of deadly clashes with security forces three years ago, the interior ministry said on Wednesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: ANNIVERSARY CIVIL UNREST POLITICS)
قوات مكافحة الشغب في ميدان التحرير عام 2014 (رويترز)

حسن المصري-القاهرة

أعادت جامعة إدنبرة -إحدى أعرق الجامعات في إنجلترا- عددا من طلابها البريطانيين الذين أرسلتهم إلى مصر لمدة عام ضمن منحة للتبادل الطلابي التعليمي مع الجامعة الأميركية في القاهرة.

وذكر بيان للجامعة عبر موقع جريدتها "ذي تاب" أن السبب يعود إلى إلقاء السلطات المصرية القبض على اثنين من طلاب المنحة دون ذكر أسباب احتجازهم أو أماكنهم، وهو ما جعل الجامعة تطالب جميع الطلاب بالعودة فورًا من مصر وإلغاء النشاط الدراسي قبل إتمام العام، مع وعود بتعويضهم وإرسالهم إلى دول أخرى للدراسة.

وذكرت الجريدة التي يحررها طلاب الجامعة، إنه رغم إخلاء سبيل الطالبيْن بعد فترة من إلقاء القبض عليهم، فإن الأوضاع الأمنية في مصر غير مستقرة. كما أن هناك حملات اعتقال واسعة النطاق قامت بها عناصر الأمن وطالت آلاف المصريين منذ 20 سبتمبر/أيلول الماضي، على خلفية الاحتجاجات المناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

يشار إلى أن السلطات المصرية اعتقلت طلابا عربا أثناء موجة الاحتجاجات، قبل أن تفرج عنهم إثر تدخل بلدانهم، بينهم طالب سوداني وأردنيان.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية