مصر.. الإفراج عن عشرات المعتقلين على خلفية مظاهرات 20 سبتمبر

مصر شهدت مظاهرات دعا إليها محمد علي للمطالبة برحيل السيسي (رويترز)
مصر شهدت مظاهرات دعا إليها محمد علي للمطالبة برحيل السيسي (رويترز)

محمد سيف الدين-القاهرة

أطلقت السلطات المصرية فجر اليوم الثلاثاء ما يقرب من مئة شخص ممن اعتقلوا على خلفية المشاركة في مظاهرات 20 سبتمبر/أيلول الماضي، وفق ما أفاد به مصدر حقوقي للجزيرة نت.

وقال المصدر إن المفرج عليهم من محافظات: الدقهلية والسويس والقاهرة والإسكندرية والبحيرة، وتم إخلاء سبيلهم دون تحرير محاضر أو التحقيق معهم، مشيرا إلى أن أغلبهم شباب قصر (تحت سن 18 عاما) وأن العدد قابل للزيادة في الأيام المقبلة.

ومنذ أحداث 20 سبتمبر/أيلول الماضي التي دعا إليها رجل الأعمال والفنان المصري محمد علي للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي وحتى اليوم، بلغ عدد المعتقلين الذين تم عرضهم على النيابة حوالي 1859 شخصا (الذكور 1774، والإناث 85) موزعين على ست قضايا سياسية.

كما ضمت القضايا أشخاصا كانوا حصلوا على براءة مؤخرا في القضايا الذين كانوا يحاكمون فيها، وحبسوا على ذمتها منذ فترات طويلة، وذلك قبل الانتهاء من إجراءات الإفراج عنهم.

ويواجه المتهمون على خلفية هذه الاعتقالات تهما، من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والتظاهر دون إخطار، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي".

المصدر : الجزيرة