مفتش الاستخبارات الأميركية يقدم إفادة نادرة تعزز مساعي عزل ترامب

U.S. President Donald Trump speaks during a ceremonial swearing-in for Labor Secretary Eugene Scalia at the White House in Washington, U.S., September 30, 2019. REUTERS/Leah Millis
ترامب شكك في بلاغ رجل المخابرات المجهول بشأن مكالمته مع رئيس أوكرانيا (رويترز)

في رد فعل وصف بالنادر من مكتب المفتش العام لأجهزة المخابرات الأميركية بشأن تشكيك الرئيس دونالد ترامب والجمهوريين بالشكوى التي قدمها رجل مخابرات مجهول بشأن مضمون محادثات الرئيس مع نظيره الأوكراني، قال المكتب إن مضمون الشكوى يبدو أنه يتمتع بالمصداقية.

وأضاف المكتب في بيان رسمي أن هذا المخبر مخول بالاطلاع على المعلومات والوصول إلى مصادرها ولديه خبرة في هذه القضايا.

وقرر مفتش الاستخبارات الأميركي أن المعلومات الإضافية التي تم الحصول عليها أثناء المراجعة الأولية للقضية دعمت ما قدمه المخبر من مزاعم.

وكان هذا المخبر قد تقدم بشكوى بشأن مكالمة هاتفية جرت يوم 25 يوليو/تموز الماضي بين الرئيس الأميركي ونظيره الأوكراني، أدت إلى فتح مجلس النواب تحقيقا لعزل الرئيس.

وقال ترامب إن إدارته تسعى لمعرفة هوية المخبر الذي كشف عن مكالمته الهاتفية مع نظيره الأوكراني، وأضاف أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف (ديمقراطي)، ادعى كلاما لم يقله الرئيس في المكالمة الهاتفية.

وأضاف ترامب "نحاول أن نعرف هوية المخبر.. لدينا مخبر يقدم إفادات خاطئة. وكما تعلمون وربما فهمتم ذلك الآن، أن ما قلته للرئيس الأوكراني كان ممتازا، لكن المخبر قدم إفادة مختلفة تماما وجعل ما قلته يبدو سيئا".

استطلاع رأي
في غضون ذلك، كشف استطلاع رأي جديد أجرته شبكة "سي أن أن" عن ارتفاع نسبة الأميركيين المؤيدين لمحاكمة الرئيس ترامب برلمانيا بهدف عزله إلى 47%، مقابل 41% في مايو/أيار الماضي.

كما كشف الاستطلاع أن 75% من الديمقراطيين و46% من المستقلين و14% من الجمهوريين يؤيدون عزل ترامب.

وأظهر الاستطلاع تأييد 60% من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما للمحاكمة، بينما يرى 48% من الأميركيين أن ترامب استغل سلطته التنفيذية ضد غريمه المحتمل الديمقراطي جو بايدن، بشأن الاتصال مع الرئيس الأوكراني ووقف المساعدات لكييف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

The sun peaks over the New York Times Building in New York August 14, 2013. People accessing nytimes.com earlier on Wednesday saw a message that the service was unavailable. New York Times Co spokeswoman Eileen Murphy said the company thinks the cause of the outage was related to a scheduled maintenance update, which occurred within seconds of the website going down. REUTERS/Brendan McDermid (UNITED STATES - Tags: BUSINESS MEDIA TPX IMAGES OF THE DAY)

أعلنت هيئة تحرير نيويورك تايمز الأميركية أنها تؤيد -بالإجماع- التحقيق في الكونغرس الذي ربما يفضي لعزل الرئيس ترامب، وأوضحت سبب تأييدها، كما وصفت هذا التأييد بأنه ذو أهمية كبيرة.

Published On 29/9/2019
Australian PM Scott Morrison in Washington- - WASHINGTON, USA - SEPTEMBER 20: Prime Minister of Australia Scott Morrison and his wife Jennifer Morrison are welcomed by U.S President Donald Trump and his wife Melania Trump at the White House in Washington, DC, United States on September 20, 2019.

أوردت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن ترامب طلب مساعدة رئيس الوزراء الأسترالي لجمع معلومات تشكك بتحقيق مولر، بينما استدعت لجان بالكونغرس محاميا لترامب ليشهد في إطار تحقيقات المحاكمة البرلمانية للرئيس.

Published On 1/10/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة