بومبيو يتهم الديمقراطيين بترهيب موظفيه ويرفض إدلاءهم بشهاداتهم بتحقيقات عزل ترامب

U.S. Secretary of State Mike Pompeo and U.S. special representative on Iran Brian Hook arrive at al-Bateen Air Base in Abu Dhabi, United Arab Emirates September 19, 2019. Mandel Ngan/Pool via REUTERS
بومبيو ترك الباب مفتوحا بشأن ما إذا كان سيمتثل لاستدعاء قانوني لتقديم وثائق خاصة بتحقيقات عزل ترامب (رويترز)

رفض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو طلب لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب شهادة خمسة موظفين حاليين وسابقين في وزارته ضمن التحقيقات التي يجريها المجلس تمهيدا لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا.

واتهم بومبيو النواب الديمقراطيين بـ"محاولة ترهيب" الدبلوماسيين الذين يريدون استجوابهم في إطار الإجراء الهادف إلى عزل الرئيس ترامب.

وكان نواب ديمقراطيون يرأسون ثلاث لجان في مجلس النواب حددوا موعدا للاستماع إلى خمسة من كبار الدبلوماسيين يمكن أن يقدموا لهم معلومات تتعلق بالمكالمة بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واحتمال تورطه في قضايا مخالفة للدستور.

وكان أحد هؤلاء الدبلوماسيين كورت فولكر الموفد الخاص الأميركي إلى أوكرانيا استقال الجمعة، أما الأربعة الآخرون فهم السفيرة الأميركية السابقة في كييف ماري يوفانوفيتش، ومساعد وزير الخارجية المكلف بالشؤون الأوروبية جورج كنت، والسفير لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند، والمستشار لدى بومبيو في وزارة الخارجية أورليتش بريشبول.

وقال بومبيو في رسالته إن استدعاء هؤلاء الدبلوماسيين "لا يمكن أن يفهم إلا على أنه محاولة ترهيب وإساءة إلى مهنيين كبار في وزارة الخارجية".

وبعد أن أشار بومبيو في رسالته إلى "عيوب إجرائية وقانونية عميقة" في الاستدعاءات، خلص إلى أن النواب يحددون "وقتا غير مناسب للغاية" في طلبهم لشهادة الدبلوماسيين.

وفيما يتعلق بأمر الاستدعاء الصادر بحقه، قال بومبيو إنه سيرد بحلول مطلع الأسبوع، وهو الموعد النهائي المحدد دون أي مؤشرات أخرى على ما إذا كان سيلتزم به.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

WASHINGTON, DC - DECEMBER 11: U.S. President Donald Trump (2R) argues about border security with Senate Minority Leader Chuck Schumer (D-NY) (R) and House Minority Leader Nancy Pelosi (D-CA) as Vice President Mike Pence sits nearby in the Oval Office on December 11, 2018 in Washington, DC. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

حذّر دونالد ترامب من أن مصير بلاده على المحك وبشكل غير مسبوق، متهما الديمقراطيين بالسعي لإسقاطه لأنه يكافح من أجل شعبه، واعتبرت نانسي بيلوسي أن الرأي العام يميل لإجراءات عزله.

Published On 29/9/2019
The sun peaks over the New York Times Building in New York August 14, 2013. People accessing nytimes.com earlier on Wednesday saw a message that the service was unavailable. New York Times Co spokeswoman Eileen Murphy said the company thinks the cause of the outage was related to a scheduled maintenance update, which occurred within seconds of the website going down. REUTERS/Brendan McDermid (UNITED STATES - Tags: BUSINESS MEDIA TPX IMAGES OF THE DAY)

أعلنت هيئة تحرير نيويورك تايمز الأميركية أنها تؤيد -بالإجماع- التحقيق في الكونغرس الذي ربما يفضي لعزل الرئيس ترامب، وأوضحت سبب تأييدها، كما وصفت هذا التأييد بأنه ذو أهمية كبيرة.

Published On 29/9/2019
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة