واشنطن بوست: حجب برنامج حسن منهاج يثبت أن لا شيء تغير بالرياض

الممثل الهزلي الأميركي حسن منهاج (رويترز)
الممثل الهزلي الأميركي حسن منهاج (رويترز)

علقت افتتاحية واشنطن بوست على حجب منصة نتفلكس حلقة الكوميدي حسن منهاج بطلب من السعودية بعد انتقاده سياسات المملكة، وقالت إن ما حدث يثبت أن لا شيء تغير في الرياض.

وكان منهاج قد وجه انتقادات شديدة للسعودية وولي العهد محمد بن سلمان بأنه في نهاية المطاف لا يقوم بتحديث السعودية "والشيء الوحيد الذي يقوم بتحديثه هو الدكتاتورية السعودية".

وأشارت الصحيفة إلى أن حجب حلقة منهاج داخل المملكة جاء بأوامر من السلطات السعودية بموجب أحكام قانون الأمن الإلكتروني وهو ما وافقت عليه نتفلكس.

وذكرت أن الحلقة لا بد أنها أغضبت ولي العهد في تعاملها مع القتل الوحشي للصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومع أنها حجبت في المملكة إلا أنها متاحة على نتفلكس خارجها ولا تزال على موقع يوتيوب.

وانتقدت الصحيفة نتفلكس، وقالت إنه من المؤسف أن المزيد من عمالقة التكنولوجيا لا يظهرون جرأة أكثر في تصديهم للرقابة والطغاة.

وقالت إن الطغيان والتحديث لا يلتقيان كشريكين طبيعيين، مضيفة أن الشفافية والتدفق الحر للمعلومات أكثر فائدة للتنمية الاقتصادية من قتل صحفي وترويج كل هذا الكذب البواح عن قتله.

وختمت واشنطن بوست بأنه منذ وفاة خاشقجي لا يبدو أن هناك أي تغيير جوهري في الرياض، بل مجرد تمويه واحتواء للضرر، وبدون حرية حقيقية لشعبه ستبقى رؤية ولي العهد معطلة بشكل كبير.

المصدر : واشنطن بوست